كم سعر المتر في التعويضات للأحياء العشوائية 2022 وفقًا لتصريحات أمانة جدة

تم الإعلان من خلال أمانة جدة عن بداية  تنفيذ مخطط إزالة الأحياء العشوائية الموجودة بجدة، والتي لا تتناسب مع المدينة الحضارية ولا يتوفر بها خدمات متكاملة تخدم السكان، ويكون مشروع الهدد محط اهتمام العديد من الأشخاص لاسيما المتضررين، وأعلنت الأمانة العامة عن موعد صرف تعويضات نزع الملكية للملاك.

وذلك من خلال تقديم أوراقهم التي تُفيد بملكيتهم للعقارات، وتزامنًا مع الإعلان عن موعد استقبال طلبات التعويضات انتشر السؤال الأهم بين المتضررين وهو كم سعر المتر في التعويضات للأحياء العشوائية حيث يحتاجون إلى التعرف بشأن كيفية صرف تعويض هدد جدة ومواعيدها.

كم سعر المتر في التعويضات

أعلنت الأمانة عن بدء استقبال الأوراق للبدء في صرف التعويضات ولكنها لم تُعلن عن قيمة التعويضات بشأن سعر المتر لأنه يختلف وفقًا للمنطقة، ويُعد مشروع إزالة الأماكن العشوائية في جدة من ضمن مشروعات التطوير المعلنة من خلال الأمانة العامة، حيث تنفيذ هذا المشروع يتم بالتعاون مع الجهات المعنية ويستهدف المشروع تنمية وتطوير مدينة جدة.

وتوفير مناطق مناسبة للسكان متكاملة في الخدمات التي تقدم إليهم، وحسب ما جاء من خلال الأمانة العامة فسوف يتم صرف تعويضات للمواطنين المستوفين لكافة الشروط والضوابط الموضحة، حيث يستطيع المواطن الحصول على مسكن مناسب كامل الخدمات أو مبالغ مالية.

كم سعر المتر في التعويضات
كم سعر المتر في التعويضات

موعد صرف تعويض هدد جدة

أما بالنسبة إلى التعويضات التي تنتج عن عملية هدم الأحياء العشوائية في جدة، فيستطيع المتضررين معرفة مواعيده عن طريق الذهاب إلى بوابة الأمانة العامة بشكل إلكتروني، حيث أنها لم تحدد موعد رسمي للصرف ولكنها أكدت على توفير تعويضات مناسبة، بشرط توافر جميع المستندات والوثائق واستيفاء كافة إجراءات التقديم.

والجدير بالذكر أن عملية صرف التعويضات للمتضررين من أصحاب الأراضي يكون عن طريق تقديم صك شرعي يخص الأرض والأنقاض، أما بالنسبة إلى المواطن الذي لا يملك مستند شرعي فإن التعويض يتم على الأنقاض فقط.

شروط صرف تعويضات إزالة العشوائيات

بعدما أكدت الأمانة العامة على تشكيل لجنة مختصة للكشف عن أوضاع الأماكن العشوائية في جدة والتي وضعت خطة لإزالها، فقد تم الإعلان عن تواجد تعويضات للمتضررين بما يضمن اليهم الحصول على مسكن ملائم، ولكن لم تعلن الأمانة العامة بشكل رسمي عن شروط التعويض، ولكنها أكدت على ضرورة تواجد وثائق لدى المواطن تثبت إزالة المنزل رسمياً.

ويوجد كثير من الشروط الأخرى يستطيع جميع المواطنين التعرف عليها عن طريق الدخول إلى رابط موقع الأمانة العامة بجدة، حيث الإطلاع على الشروط ثم تقديم المستندات بشكل إلكتروني ليتم تدقيقها من خلال اللجنة المعنية، والمرحلة الأخيرة تكون صرف التعويضات عن طريق هيئة العقارات بالدولة، حيث أنها تكون الجهة المسؤولة عن صرف تعويضات المتضررين من عملية الهدم.