ثلاث قرون على تأسيس السعودية.. تعرف على مراحل تكوين المملكة

يتم الاحتفال بمرور ثلاث قرون تقريياً على تأسيس المملكة العربية السعودية في هذا العام  والذي يتم بشكل مختلف عن ذي قبل، حيث تم تغير المكان وكذلك الزمان بأمر من الملك ” سليمان بن عبد العزيز” في الشهر الماضي فأصبح الاحتفال في فبراير بدلاً من سبتمبر، وفي المقال نرى ذلك بوضوح كما نقرأ عن السعودية و مراحل تأسيسها.

مراحل تكوين المملكة العربية السعودية الحالية

هناك ثلاث مراحل لإنشاء المملكة الحالية

  • مرحلة الدرعية

والتي خصص فيها الأمير “مانع بن ربيعة المريدي” شبهة الجزيرة العربية لبناء دولته وذلك في القرن الخامس عشر، وفي عام 1446 حيث ازدهرت فيها التجارة، فبدأت مراحل الاتحاد.

  • الدولة العربية السعودية الأولى

تم تأسيسها في يوم 22 فبراير 1727 حيث لقب بهذا اليوم بيوم “العهد” نسبة للعهد الذي قام به الملك” محمد بن عبد العزيز” على نفسه بتطوير شبه الجزيرة أو ما ضم منها لإقامة الدولة، وعنها وبدأ التتطور الفعلي حتى كانت الزوار إلى الدولة للراغبين في العلوم وخاصة العلوم الإسلامية هذا و كذلك بدأت في استقبال السياح من جميع أنحاء العالم والحجاج في آمان وتحت إشراف أمني مكثف.

  • الدولة العربية السعودية الثانية

تم تأسيسها بعد ضعف الدولة الأولى حيث أحياها الأمام ” تركي بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود” خاض العديد من المعارك حتي يجمع الدولة ويعيد الاستقرار فيها، حتى نجح في ضم الكثير من عائلات البدو المتفرقة في شبه الجزيرة، ومن المعروف أنه وحد أجزاء كثيرة من شبه الجزيرة العربية ونشر فيها  العلم والعدل، فأصبح محبوب بين أفراد شعبة.

  • المملكة العربية السعودية

سادة الفوضى الجزيرة مدة تزيد عن عشر سنوات ومنذ عام 1891 حتي عام 1903 والذي أعاد فيها الأمن الملك ” عبد العزيز آل سعود” وقام بجمع شمل الملكة حيث ضم شبه الجزيرة العربية كاملة وبكل مدنها وجميع العائلات البدوية المتفرقة، ذلك تم بعد عدة حروب في 23 سبتمبر 1932  حتى أعاد فيها الاستقرار والأمن بعد زواله، حين إذن بدأ بعمل مملكة حيث لا يتولى الحكم من بعده إلا من زريته.

ثلاث قرون على تأسيس المملكة العربية السعودية

مر 395 عام على تأسيس الدولة العربية السعودية الأولى أي ما قارب على ثلاث قرون كما أقر اليوم الملك سليمان ونجله الأمير محمد حيث غير اليوم الوطني بعد أن كان ينسب إلى يوم قيام المملكة 23 ديسمبر إلى يوم قيام الدولة الأولى  وبدأ اتحاد شبه الجزيرة العربية وهو يوم 22 فبراير هذا بقرار ملكي في الشهر الماضي.