ماهو شكل الجواز السعودي الجديد، وأهم الأسئلة التي يطرحها المواطنون

لقد اختلف شكل الجواز السعودي الجديد عن القديم في كثير من الأمور، حيث تم إعداد هذا الجواز ليناسب المبادئ الأساسية لمنظمة الطيران العالمية ايكاو، حيث يعد هذا الجواز نقلة نوعية في تاريخ الخدمات الحكومية السعودية، حيث أنه مزود بأعلى تقنيات الأمان المعروفة حاليًا في العالم، وتم تصنيفه عالميًا على أنه من أفضل الجوازات، التي تتميز باستخدام أنظمة حماية بيانات المواطنين، ويستطيع المواطن الحصول على الجواز الإلكتروني عن طريق تحديد موعد عبر منصة أبشر.

شكل الجواز السعودي الجديد 

يختلف الشكل الخارجي للجواز الإلكتروني عن السابق في درجة اللون، أما بالنسبة للداخل يتميز الجواز الإلكتروني بوجود شريحة ذكية تضم كافة بيانات الشخص لتحافظ على سرية المعلومات، وتحتوي الصفحة الرئيسية أيضًا على ثلاث صور موضوعة بتقنيات مختلفة لحامل الجواز، كما يتميز باستخدام خيط أمني بين صفحاته، بالإضافة إلى أن جميع صفحاته تتزين بالمعالم التاريخية والسياحية المتواجدة داخل المملكة، مثل جبل النخيل و ساعه مكه ومزارع النخيل، لتعريف العالم بتاريخ ورموز السعودية العريقة.

ومن ضمن التغييرات الأخرى أن صفحات الجواز لا تقبل عمل أي تعديل عليها، بالإضافة إلى وضع ميزة قراءة الجواز إلكترونيا من الأجهزة الذكية داخل المطارات الدولية، حيث يعد هذا الجواز من ضمن الأعمال التي تحقق رؤية المملكة 2030، والتي تسعى لها بخطوات ثابتة ومدروسة وممنهجة، فهي تهدف إلى تحسين الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين، مع الحفاظ على أمان معلوماتهم وخصوصيتهم.

أهم الأسئلة التي يطرحها الناس حول الجواز 

قد يتساءل البعض عن أن حمل الجواز الالكتروني شيء إلزامي أم أنه اختياري في هذه المرحلة؟ وفي الحقيقة أنه أمر اختياري، أما بالنسبة إلى سؤال الرسوم المتعلقة باستخراج هذه النسخة؟ قالت إدارة الجوازات أن الرسوم كما هي معروفة 300 ريال كل خمس سنوات ولم يتم تغييرها، هل من الممكن أن أقوم بتغيير الجواز القديم بالجديد بالرغم من عدم انتهاء فترته؟ نعم يمكن تغييره ولكن في حالة مرور 6 أشهر على استخراج الجواز الحالي، هل التوقيع على الجواز الإلكتروني شرط أساسي؟ لايعد التوقيع شرط على حامل الجواز إلا في حالة رغبته القيام بالأمر.