حقيقة تاجيل احتفالات يوم التاسيس السعودي 1443-2022

مع صدور أمر ملكي بـ عطلة يوم التاسيس نتعرف على حقيقة تاجيل احتفالات يوم التاسيس حيث ظهرت الكثير من الاقاويل التي تفيد بتغيير يوم الاجازة الذي تم إصداره بأمر من الملك سلمان بن عبدالعزيز وسوف يتم الاحتفال به بصورةً سنوية كذكرى تأسيس السعودية في زمن الإمام محمد بن سعود تحديدًا في الفترة بالمنتصف من عام 1139 هجريًا الموافق ميلاديًا 1727.

حقيقة تاجيل احتفالات يوم التاسيس

تم التأكيد على أن يوم التأسيس السعودي في تاريخه غدًا حيث تم صدور الأمر الملكي بجعل يوم التأسيس إجازة رسمية، علمًا هذا الأمر يسري على القطاع العام وكذلك على القطاع الخاص، وسوف يحصل الموظفين على عطلة رسمية يوم 22 فبراير من كل عام ميلادي بدءًا من العام الحالي 2022.

كم يوم اجازة التاسيس

مدة الإجازة هي يوم واحد فقط وهو الموافق 22 فبراير، ولقد تم جعله عطلة رسمية لأنه يحمل ذكرى عطرة لابد أن يحتفل بها المواطنون السعوديون في كل عام، وتحرص المملكة باستمرار على ترسيخ مفاهيم الانتماء وحب الوطن لدى جميع المواطنين، ولذلك فإن هذا اليوم كان من الضروري أن يصبح إجازة رسمية كل عام.

ولقد تم اختيار تاريخ هذا اليوم لكي يكون إجازة رسمية كل عام، والسبب هو أنه يوافق تاريخ اليوم الذي بدأ به الإمام محمد في حكم الدولة السعودية الأولى، وتم تأسيسها في شبه الجزيرة العربية، وعاصمتها الدرعية، وهو ما تم عام 1727 م في منتصف عام 1139 هجريًا، وهكذا تم اعتماد الثاني والعشرين من فبراير من كل عام إجازة رسمية.

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

كان المواطنون السعوديون يحصلون بالفعل كل عام على إجازة رسمية في اليوم الوطني السعودي، وصدر قرار في العام الحالي بجعل يوم التأسيس هو أيضًا إجازة رسمية، ويتمثل الفرق بين الذكرتين في التالي:

  • يوم التأسيس هو اليوم الذي يتم الاحتفال به بتأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود عام 1727 ميلاديًا، ويوافق هذا اليوم 22 فبراير من كل عام.
  • اليوم الوطني السعودي هو اليوم الذي توحدت به أرض الحجاز أسفل راية المملكة العربية السعودية، وتم التوحيد على يد الملك عبد العزيز بن فيصل آل سعود، ويصادف هذا اليوم تاريخ 23 سبتمبر من كل عام ميلادي.