سكني توضح طريقة الاستعلام عن الدعم برقم الهوية والشروط الأساسية لاستحقاق دعم السكن

خلال هذه الفترة ينتظر الكثير من مواطني المملكة العربية السعودية الذين يُعدون من المُستفيدين من برنامج الدعم السكني موعد نزول الدعم السكني، الذي توفره الحكومة السعودية لعدد كبير من الأسر التي لا تستطيع أن تقوم بدفع مستحقات سكنها لمالك السكن، لذلك توفر وزارة الإسكان وصندوق التنمية هذا البرنامج لكي تساعد جميع المواطنين الذين بحاجة للدعم لكي يتمكنوا من السكن في مكان ما، حيث أن السكن يُعد من أولويات الحياة لدى أي إنسان، ومن خلال هذا المقال سوف نوفر لكم طريقة الاستعلام عن الدعم السكني، كما سنشرح أهم الشروط الأساسية لاستحقاق الدعم السكني.

الشروط الأساسية لاستحقاق الدعم السكني

توفر وزارة الإسكان وصندوق التنمية بالمملكة العربية السعودية بعض الشروط التي يجب توفرها في من يريد الاستفادة من الدعم السكني وهي كالتالي:

  • أول الشروط هي أن تكون الأسرة سعودية الأصل أي يجب أن يكون الزوج والزوجة والأولاد الغير متزوجين سواء إناث أو ذكور سعوديين الأصل.
  • كما يجب أن لا يتجاوز سن الأولاد الـ 25 عام.
  • ويجب أن يكون سن المتقدم للحصول علي الدعم السكني لا يقل عن 25 عام، أي انه يجب أن يقدم الزوج أو الأب وعمره 25 عام، ويُستثني من هذا الشرك التالي: أن تكون الأم مطلقة أو أرملة وتعول أبناءها ومضى على طلاقها عامين، ويُستثني أيضا الأخوة الأيتام، ويُستثنى أيضا آلام الغير سعودية والتي تعول أطفال.
  • عدم امتلاك الأسرة لمسكن مناسب خلال الـ 5 أعوام الماضيين، ويُقصد بالسكن المناسب أن يكون مناسبا في المساحة والنوعية وجوده البناء لعدد الأفراد المقيمين به.
  • ويشترط أن يكون المتقدم لا يستفيد من أي دعم سكني أخري سواء حكومي أو خاص.
  • ويجب على الأسرة المتقدمة للحصول على الدعم السكني أن تكون مقيمة في السعودية.
  • ولكي يتمكن المستفيد من استمرار الاستفادة من الدعم السكني يجب أن يكون مستمر في استيفاء الشروط السابقة، حيث أنه وفي حالة عدم توفير هذه الشروط يتم قطع الدعم للمستفيدين.

الاستعلام عن إيداع الدعم السكني برقم الهوية

خلال هذه الفترة ينزل الدعم السكني في الحسابات البنكية للمستفيدين، ولكي يتمكن المستفيد من الاستعلام عن الدعم الخاص به يقوم بالدخول على منصة الدعم السكني الإلكترونية، ثم يقوم بتسجيل الدخول إلى حسابه وبعدها يقوم باختيار الخدمات العامة، ثم يضغط على الاستعلام برقم الهوية، وبعدها يدخل البيانات الخاصة به يضغط علي استعلام، وستظهر له معلومات الحساب الخاص به.