لأول مرة منذ سبع سنوات ارتفاع أسعار النفط في العالم وتخطيه حاجز 100 دولار

في حدث غير مسبوق في هذا العقد الحالي ارتفاع أسعار النقط بشكل جنوني حيث تخطى برميل النفط الواحد حاجز 100 دولار، وكانت الأسعار عادية بشكل كبير لكن مع تداعيات العالم والأحداث الشائكة في العالم خلال الوقت الحالي شاهد العالم اليوم في صباح يوم  الخميس ارتفاع في أسعار النفط وهذا كان متوقع منذ أن ظهرت الكثير من الإحداثيات العالمية، وإليك التفاصيل.

ارتفاع أسعار النفط

بسبب قيام الرئيس بوتين بالإعلان عن بعض القرارات بشأن أوكرانيا ارتفاع خام البرنت بشكل غير مسبوق منذ أن ارتفع آخر مرة في عام 2014، حيث تجاوز خام برنت حاجز 100 دولار بحوالي ثلاثة دولارات فأصبح 103 دولار للبرميل الواحد وبالمقارنة بين سعر البرميل بالأمس واليوم يعد فارق ضخم حيث أغلقت معاملات الأمس وسعر البرميل الواحد 97.5 دولار أي بلغت نسبة الزيادة بمعدل 6.15%.

ارتفاع سعر الخام الأمريكي

ارتفع سعر الخام الأمريكي خلال تعاملات اليوم من حيث بلغت نسبة الارتفاع إلى 5.84%، بحيث أصبح سعر البرميل الواحد 97.5 دولار أمريكي بعدما كان أغلق السعر بالأمس 92.1 دولار أمريكي للبرميل الواحد.

تصريحات أمين الأمم المتحدة

حرص أمين الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش على التعليق حول ارتفاع النفط وقال أن العالم ما كد يخرج من مشكلة كبرى ألا وهي مشكلة الجائحة العالمية التي كانت تتمثل في فيروس كورونا الذي أغلق العالم كله بسببه ويأتي بعد التعافي هذه المشاكل.

كما قال أن من الصعب على الدول النامية الآن من التعافي مع ارتفاع أسعار النقط الذي نلاحظها منذ صباح يوم الخميس، وبما أن أوكرانيا من أكثر البلاد التي تعمل على توريد القمع فأن نهاية صادرات القمح قريبة للغاية بسبب المشاكل الحادثة داخل المنطقة.

ارتفاع أسعار النقط في العالم

السبب وراء ارتفاع الأسعار أتى بسبب قيام المستثمرين بالشعور بالخوف بسبب تأثر روسيا ببعض المشاكل التي تعيقها نحو إمدادهم بالنفط، وهذا لأنها تعد من أهم الدول التي تعمل على إنتاج الخام حول العالم بأكمله.

كما يجب أن نعرف أن برميل النفط لم يرتفع إلى هذا الحد منذ ما يعادل 7 سنوات، وهذا بسبب الخوف من المشاكل العالمية التي تحدث في الوقت الحالي الذي نتجت عنه قيام روسيا بتعطيل الصادرات الخاصة بها من ناحية المنتجات النفطية.