ارتفاع أسعار القمح في العالم بشكل غير مسبوق بعد تسع سنوات من الاستقرار

في صباح يوم الخميس استيقظ العالم على ارتفاع أسعار القمح بشكل كبير وغير متوقع منذ سنوات، وهذا لأن الدولة التي تعد من أكبر الدول المصدرة للقمح في العالم بها العديد من المشاكل العالمية التي أدت إلى وقف الصادرات مما نتج عن هذا الوقف ارتفاع في أسعار العديد من المنتجات النفطية والقمح وتابع التقرير حتى تتعرف على المزيد من التفاصيل حول هذا الارتفاع الغير مسبوق.

ارتفاع أسعار القمح

بسبب تعرض دولة أوكرانيا لبعض المشاكل فهناك مشكلة كبرى من حيث تصدير القمح لجميع الدول المستفيدة من محصولها الزراعي منذ سنوات، وهذا القلق نتج منذ أن انخفضت إمدادات الدولة من ناحية منطقة البحر الأسود الذي كان يعد أهم منفذ لتصدير القمح لشتى الدول، وتأثر القمح بهذا الشكل يجعلنا ندرك أن أوكرانيا وروسيا من أهم الدول في العالم المنتجة للقمح.

إجمالي صادرات روسيا وأوكرانيا من القمح

ظهرت العديد من الإحصائيات التي قيلت أن صادرات القمح لدى روسيا وأوكرانيا اللذان يعدان من أهم البلاد التي تصدر القمح في العالم خلال العام الماضي 23% من إجمالي ما يقوم العالم بإنتاجه حيث أن الإنتاج بالغ حوالي 206.9 مليون طن متري من القمح أي لهم نصيب ضخم، وهذا جاء على لسان وزارة الزراعة الأمريكية.

ارتفاع أسعار القمح في العالم

حرصت العديد من الوكالات العالمية المختصة بالأموال على التنبيه أنه بسبب المشاكل والاضطرابات التي تحدث في المنطقة المصدرة للقمح أدت إلى رفع مخاوف المستوردين والمستثمرين مما أدى إلى ارتفاع أسعار القمح بشكل عالمي وغير مسبوق، وهذا لأنه من المحتمل أن يحدث تعطل في التدفقات التجارية.

حيث ارتفع سعر القمح الروسي بنسبة 12.5% دولار حيث استقر سعر الطن المتري 313 دولار أمريكي، لكن سعر طن القمح الأوكراني كما هو بسعر 309 دولار أمريكي للطن المتري حيث ووصلت نسبته إلى 11.5%.

كما صرح بعض التجار أنه في ظل التوترات التي تحدث في الوقت الحالي أنه من المتوقع أن يكون ثبات في القمح الأوكراني مع وجود بعض الاضطرابات في سعر القمح الروسي خلال الأسابيع المقبلة وهذه التصريحات تم تداولها وفقًا لتقديرات ستاندرد آند بورز شركة الخدمات المالية الأمريكية.