رياح البوارح ماهو موعد بدايتها ونهايتها أضرارها على الإنسان والدول التي سوف تمر بها

تهب رياح البوارح دائما بين مايو ويوليو ومعظمها مغبر وتختلف قوتها من عام إلى عام. يختارون اسم الريح، اعتمادًا على الظروف التي تمر بها الريح والدول التي تعبر منها تلك الرياح وقد سميت رياح البرواح والتي سوف تكون معظمها في دول الخليج العربي وقد تسبب تلك الرياح في اضطرابات طقسية.

نبذة عن رياح البوارح

رياح البوارح  هي رياح شمالية غربية جافة ناتجة عن اختلافات في ضغط الهواء في الوطن العربي نتيجة الاختلافات في درجات الحرارة بين الماء والأرض حيث تكتسب الأرض حرارة أكثر من الماء والهواء الذي يصل إلى السطح. ستنخفض الأرض والضغط الجوي.

موعد هبوب رياح البوارح

تهب رياح البوارح بين مايو ويوليو من كل عام وتبلغ ذروتها في يونيو. غالبًا ما تسبب رياح البوير العديد من المشاكل والأضرار حيث تشكل عواصف رملية قوية تصل سرعتها إلى 55 كم / ساعة وتنطلق بعيدًا عن دول الخليج بما في ذلك المملكة العربية السعودية ويكون بذلك الطقس حار جدا. وقال عدي السعدون إن فترة البواريح تمتد 40 يوما خلال الصيف ، وعادة ما تبدأ في 7 يونيو وتنتهي في 17 يوليو.

ما هي أضرار رياح البوارح؟

وتسبب رياح البوارة الكثير من الأذى والمشاكل للدول التي تهب عليها ، كما تسبب الكثير من الآثار السلبية حيث انها مليئة بالغبار والأوساخ تسبب أمراض الجهاز التنفسي وتؤدي إلى إجهاد الصدر وخاصة لمن يعانون من أمراض الجهاز التنفسي. وتضر الرياح في البوارح بالعيون نتيجة تراكم الغبار فيها. كما يؤدي  ذلك إلى إتلاف الأشجار والنباتات والحيوانات ، مما يؤدي إلى تشقق الأشجار وموت النبات.

رياح البوارح تؤثر على 3 دول بشكل أساسي 

تؤثر رياح البوارح على العديد من دول الخليج العربي، بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط، وأكثر الدول تضرراً هي العراق والكويت وشرق المملكة العربية السعودية، والتي يمكن أن تمتد إلى مناطق أكبر، بما في ذلك الرياض. يمكن لتأثيرات الرياح  أن تؤثر على دول أخرى مثل البحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ، وتمتد آثار الرياح المتربة من البورايح من المملكة العربية السعودية إلى اليمن هي الأخرى.