تطبيق غرامة 100 ألف ريال على العامل الذي يعمل لدى كفيل غير كفيله

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر الدول في المملكة العربية السعودية، حيث يعمل العديد من العمال من جميع أنحاء العالم في القطاع الخاص والمؤسسات الخاصة والجهات المختصة، في حين أن هناك عقوبات على الموظفين الذين يعملون مع كفلاء بخلاف الكفلاء في عام 2023 للعديد من القضايا المهمة المتعلقة بالتوظيف وظروف المعيشة والكفالة، فضلاً عن ان تلك الخطوة ضمن الرؤية الاستراتيجية التي عزمت المملكة على تنفيذها في كافة القطاعات العاملة بالسعودية.

غرامة 100 ألف على العامل الذي لا يعمل مع كفيله

تعتمد العديد من الدول على نظام الكفالة الذي يوظف العديد من العمال الوافدين من دول أخرى، ومن أهم فوائد نظام الكفالة تنظيم العلاقة بين العمال وأصحاب العمل في المملكة العربية السعودية، وشبه الجزيرة العربية، حيث تقوم التنمية الاجتماعية على العقوبات من أجل تنمية المهارات والخبرة المهنية، وتكون في الحالات التالية:-

  • أن يجبر العمال على دفع غرامة قدرها حوالي 50 ألف ريال.
  • تم سجنه لمدة تصل إلى 6 أشهر.
  • ثم يتم ترحيل العمال من السعودية.

عقوبات أصحاب العمل التي تسمح للموظفين بالعمل لديه

أعلن مكتب الجوازات في المملكة العربية السعودية مؤخرًا في عام 2022 أنه سيفرض غرامات باهظة على العمال الذين يعملون مع كفلاء غير الكفلاء على النحو التالي:

  • إذا حدث هذا لأول مرة، فسيتم تغريمك ما يصل إلى 15000 ريال سعودي. إذا كان وافداً فيجوز إبعاده وحرمانه من وظيفته لمدة عام.
  • إذا كانت هذه هي المرة الثانية، فسيتم تغريمه حتى 30 ألف ريال سعودي وقد يتم ترحيله لمدة عامين.
  • وللمرة الثالثة، ستُفرض غرامة مالية تصل إلى 100 ألف ريال، وعلى اليونانيين السجن ستة أشهر وخمس سنوات.

عقوبات التعيين خارج العمل

يجب على صاحب العمل عدم توظيف عامل لأي عمل آخر غير المسجل في جواز السفر الذي يتم الحصول عليه من مكتب الجوازات عن طريق وزارة العمل، وسيتم فرض غرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال سعودي على هذا الخرق. ما يصل إلى 6 أشهر في السجن. في حالة تغريم صاحب العمل، ستتصل الوزارة برقم 911 في مكة المكرمة والرياض 999 في جميع أنحاء المملكة للإبلاغ عن انتهاكات قوانين الإقامة وأمن الحدود.