وزارة الحج والعمرة السعودية تعلن عن السماح لجميع الفئات العمرية بدخول الحرمين

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية عن السماح لجميع الفئات العمرية بدخول الحرمين والأطفال من عمر 7 سنوات فما فوق، ونشرت إمارة منطقة مكة من خلال حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أنه سيتم السماح للأطفال ممن يبلغون من العمر 7 سنوات فما فوق بدخول الحرمين الشريفين لكن بشرط ظهور حالة محصن بتطبيق توكلنا.

السماح لجميع الفئات العمرية بدخول الحرمين

قامت وزارة الحج والعمرة بالإعلان عن إمكانية حجز تصاريح لازمة من خلال تطبيق “اعتمرنا” على أن يتم الاكتفاء بشرط واحد فقط وهو ظهور محصن بتطبيق توكلنا، وأشارت إلى أنه ليس هناك سن معينة للمعتمرين والزوار ليتم دخولهم إلى الحرمين الشريفين.

وصرحت بأنه يشترط من أجل أداء العمرة لمن هم بداخل المملكة العربية السعودية أن يقوموا بإصدار تصريح من تطبيق “توكلنا” أو “اعتمرنا”، على أن تكون بيانات المستفيد محدثة من خلال نظام “أبشر” الإلكتروني وظهور الحالة “محصن” في تطبيق “توكلنا”.

اقتصار دخول الحرمين على فئة عمرية

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية قبل ذلك عن أن دخول الحرمين سيكون مقتصرًا فقط على الأشخاص ممن هم فوق سن الـ 12 عامًا، وذلك بسبب التداعيات الخاصة بجائحة فيروس كورونا.

وكان ذلك قبل إعلان وزارة الحج والعمرة السماح لجميع الفئات العمرية بدخول الحرمين بدءًا من سن 7 سنوات فما فوق، على أن يكون بشرط ظهور الحالة “محصن” في تطبيق “توكلنا”.

تطعيم الأطفال بلقاح فيروس كورونا للفئة العمرية ما بين 5 سنوات إلى 11 سنة

كانت وزارة الصحة السعودية قد أتاحت في وقت سابق تطعيم الأطفال بلقاح فيروس كورونا، وذلك للفئة العمرية التي تتراوح أعمارهم ما بين 5 سنوات و11 سنة، حيث إنه سيتم تأمين اللقاح للكثير من الأطفال، لأنهم يعتبرون مصدر عدوى لغيرهم من الفئات العمرية ممن هم أكبر سنًا وذلك قبل إعلانها السماح لجميع الفئات العمرية بدخول الحرمين

وقد أشارت وزارة الصحة إلى ضرورة استمرار الجرعات إلى أن يتم الوصول إلى الهدف الرئيسي من التحصين، ألا وهو منع المرض المميت من الانتشار، مع التحكم في جائحة فيروس كورونا، وتقليل عملية التنويم الموجودة في المستشفيات، بالإضافة إلى التحكم في التفشيات الوبائية التي تعتبر مصدرًا رئيسيًا للتحور.