خطة لإزالة الأحياء العشوائية بجدة والتعويضات المقدمة للأهالي

يوجد في مدينة جدة ما يزيد عن ستون حياً عشوائياً وقد وضعت أمانة جدة خطة لإزالة الأحياء العشوائية بجدة ، حيث يتم إزالة 13 حي في الوقت الحالي، وهناك العديد من التعويضات التي تشمل أصحاب تلك البنايات التي سيتم التخلص منها، سواء من يملكون حق في الأرض المبني عليها العقار أم لا، ولكن سيتم تعويض الشخص صاحب الحق في الأرض والأنقاض عنهم أما الشخص الذي لا يملك حق في الارض سيتم تعويضة عن الأنقاض فقط.

الأحياء العشوائية بجدة

قام المتحدث الرسمي لصندوق أمانة جدة بتوضيح الهدف من عمليات إزالة الأحياء العشوائية بجدة وهو التطوير ورفع مستوى الحياة والمعيشة الموجودة في هذه الأحياء، كما قامت نفس اللجنة السابقة بتحديد عدد الخدمات التي تقدمها للمواطنين الذين يقطنون تلك المناطق، حيث يتم توفير لهم مسكن بشكل مجاني بشكل كامل.

خطة لإزالة الأحياء العشوائية بجدة والتعويضات المقدمة للأهالي...
خطة لإزالة الأحياء العشوائية بجدة والتعويضات المقدمة للأهالي…

الأسر التي يتضمنها التسكين

وقد ذكر ايضاً السيد محمد البقمي أن عملية تسكين الأفراد تحتوي على ثلاث فئات من الأسر وهي:

  • الفئة الأولى: هم الأسر الضمانية، ومن المقرر أنه إذا تم إعطاء 550 أسرة تم إزالة منازلهم وكانوا ضمن الأسر التي اًزيلت منازلهم، وقاموا بتقديم الطلبات للجنة وذلك لوقت أن يتم تسكينهم في منازل السكن التنموي، وقد تم تخصيص عدد 4781 والتي ستكون متاحة للسكن فيها في آخر العام الجاري.
  • الفئة الثانية: الأسر القاطنة في الأحياء الشعبية بجدة لكنهم ليسوا من الأشخاص المستفيدة من الضمان وليس لديهم أي حق في الأرض، تلك الاشخاص يتم دراسة حالتهم المادية وتسكينهم عن طريق بعض الجمعيات الخيرية، حيث أنه تم الإشارة إلى ستيتم التعامل مع تلك الحالات وفقاً للتنظيم.
  • الفئة الثالثة: هم الأشخاص أصحاب المنازل والقاطنين في تلك المناطق التي ستتم إزالتها، ولديهم حقوق ملكية في الأرض التي تم بناء العقار عليها، وهؤلاء الأفراد تقوم الدولة بتأجير بعض المنازل لهم لحين تجهيز التعويضات وتسليمها لهم.

أسماء الأحياء العشوائية

قامت مدينة جدة في الفترة الأخيرة بالعديد من التطويرات التي شملت إزالة مجموعة من الأحياء العشوائية الموجودة في المحافظة، والتي يزيد عددها عن 30 حي لا يمكن العيش بها باللإضافة كونها من الأماكن التي تزيد فيها الجرائم ، وشملت خطة الإزالة عدد من المدن وهي:” غليل- بترومين- القريات- المصفاه- الثعالبة- النزلة اليمانية- مدائن فهد- السبيل… وغيرهم من المدن الأخرى”.

ومن الجدير بالذكر أنه تم عمل العديد من اللجان في تلك الأحياء لجمع جيمع صكوك المكلية للمنازل والأراضي من الأشخاص، وإعطائهم مجموعة من الاوراق المعاملات الخاصة بوزارة المالية، ومنحهم سكن مؤقت لحين تعويضم بالمال.