هيئة الغذاء والدواء توضح آلية تسعير المستحضرات الصيدلانية والأدوية

أشار سلطان الحربي رئيس قسم تسعير المستحضرات الصيدلانية في هيئة الغذاء والدواء السعودية عن آلية تسعير المستحضرات الصيدلانية والأدوية، حيث تعتبر هيئة الغذاء والدواء هي المؤولة عن مراقبة وتنظيم الدواء والغذاء فضلاً عن الأجهزة التشخيصية والطبية ووضع أهم المواصفات القياسية اللازمة لذلك، سواء كانت المستوردة منها أو المصنوعة منها  في الشركات المحلية بالإضافة إلى القيام فحصها لدى المعامل والمختبرات وكذلك توعية المستهلك بالأمر.

آلية تسعير المستحضرات الصيدلانية

وضح اليوم رئيس قسم تسعير المستحضرات الصيدلانية لدى هيئة الغذاء والدواء السعودية بشأن آلية تسعير المستحضرات الصيدلانية والأدوية، حيث أشار سلطان الحربي بأن هيئة الدواء تعتمد في عملية تسعير المستحضرات الصيدلانية على عملية المقارنة مع 20 دولة أخرى وقد أشار بأنها تعتمد في ذلك على نوعان من السياسة وهي مرجع داخلي وآخر خارجي.

مقارنة أسعار مستحضرات الصيدلانية

وعدما تعرفنا على آلية تسعير المستحضرات الصيدلانية،أشار الحربي خلال مداخلة تليفونية لقناة الإخبارية بأن النوع الأول من السياسة؛ المرجع الداخلي يتم الاعتماد فيه على وجود مجموعة من البدائل العلاجية المشابهة والمماثلة، وبالنسبة للمرجع الخارجي فإنهم يعتمدون في المقام الأول لديه على 20 دولة إلى جانب دول الخليج.

ونوه الحربي بأنه قد تم الاعتماد على السياسة الثانية المرجع الخارجي للدول على 3 عوامل أساسية، وهذه العوامل تتمثل في التالي:

  • توفير جهة رقابية فعالة في المجال الصحي لدى هذه الدولة.
  • وبالنسبة للعامل الثاني فإنه يتمثل في العوامل الاقتصادية كناتج الفرد المحلي باستعمال القوة الشرائية عند المقارنة مع المملكة.
  • في حين أن العامل الثالث يتمثل في التوزيع الجغرافي من أجل اختيار تلك الدول شرط أن تقوم بتغطية كافة القارات.

متطلبات تقديم طلب إذن الفسح للأغذية المستوردة

وبعد التعرف على آلية تسعير المستحضرات الصيدلانية ، قامت هيئة الدواء بتوضيح متطلبات تقديم طلب إذن بالفسح للأغذية المستوردة:

  • يشترط أن يكون لدى المستورد المحلي حساب إلكترونية نشط للغذاء المستورد.
  • لابد من الموافقة على تسجيل المنتجات التي يتم استيرادها.
  • يجب إضافة الأفراد المخلصين الجمركيين التابعيين له.
  • ينغي أن يكون عند المخلص الجمركي حساب إلكتروني للغذاء المستورد.