رسوم النظافة الجديدة التى اقرها رئيس الوزراء مطلع مارس الجاري

تساءل ملايين المواطنين عن رسوم النظافة الجديدة التى تم إصدارها بأمر من رئيس الوزراء وهو الخبر الذي قد تم نشره في الجريدة الرسمية لمصر،فكان قرار رئيس الوزراء رقم 722 لسنة 2022 ينص على تنظيم إدارة المخلفات ويهدف القرار لإصدار لائحة تنفيذية بذلك، وقانون تنظيم إدارة المخلفات هو قانون يتضمن فرض رسوم نظافة في كل محافظات الجمهورية وكذلك الأحياء والمدن الجديدة، على أن تتفاوت القيمة الخاصة برسوم النظافة وفق المناطق والخدمات ونوع المنطقة وما إلى ذلك، وأبرز ما صدر في هذا الشأن أن الشقق السكنية في كافة أنحاء الجمهورية سيتم فرض عليها قيمة رسوم تبدأ من جنيه وبحد أقصى 40 جنيه كل شهر.

رسوم النظافة الجديدة

بالطبع تتنوع قيمة رسوم النظافة الجديدة مع تنوع المنطقة والمنشأة أو المبنى الذي سيتم فرض عليه الرسوم، فعن المحلات التجارية فسيتم فرض عليها رسوم تبدأ من 30 جنيه كحد أدنى وتصل الى 100 جنيه مصري كحد أقصى في الشهر الواحد.

رسوم النظافة الجديدة
رسوم النظافة الجديدة

أما بالنسبة للمنشآت الحكومية فلن يتم وضع حد أدنى رسوم النظافة ولكنها لها حد أقصى والذي تم تقديره بخمسة آلاف جنيه للجهات الحكومية شهريا، ويتم تصميم تلك الرسوم لتشمل المنشآت الحكومية والخاصة والمستشفيات والمنشآت التعليمية فضلا عن قطاع الأعمال.

وتتواجد أماكن ستصل رسوم النظافة فيها إلى عشرين الف جنيه شهري ولكنها لن تزيد عن ذلك وتلك هي المنشآت التجارية وكذلك السياحية فضلا عن المولات والإمكان التى تم استغلالها لإقامة أي نشاط تجاري، وعن الإعفاءات فقد شملت كل دور العبادة سواء كانت كنائس او مساجد في جميع أنحاء الجمهورية، وتم إعفاء المشاريع متناهية الصغر من نصف قيمة الرسوم.
أما عن النظام التى سوف تسير به تلك الرسوم مستقبلا فهي ستتم زيادتها كل عامين بواقع زيادة 10% فقط، وذلك شريطة ألا يكون إجمالى الرسوم مع الزيادات يتجاوز الحد الأقصى للفئة، والجدير بالذكر أنه سيتم إضافة تلك الرسوم على رسوم تحصيل فاتورة الكهرباء لكل شهر.

وأكدت الوزارات المعنية ومنها وزارة التنمية المحلية أن الرسوم التي سوف يتم فرضها على الجهة او المواطن هي مرتبطة بفاتورة الكهرباء والإستهلاك الخاص بها، زكان ذاك في صباح يوم الثلاثاء الماضي الموافق 1 مارس 2022.