موعد اختبار التحصيلي 2022 ومواعيد التسجيل المبكر لكل من الذكور والإناث

موعد اختبار التحصيلي 2022 من الأمور التي تشغل بال العديد من الطلاب وأولياء الأمور على حد سواء، حيث يتساءل الطلاب من الذكور والإناث عن مواعيد إجراء الاختبارات التي تتطلب تسجيل الطالب مبكراً كي يتمكن من الدخول، ومن الأهداف التي تهدف إليها وزارة التعليم السعودية من وراء هذه الاختبارات أن يكون الطلاب قادرين في نهاية مرحلة الثانوية العامة على الانخراط في مسارات التعليم الجامعي المختلفة.

موعد اختبار التحصيلي 2022

قامت هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية بالإعلان عن مواعيد الاختبار التحصيلي 1443 هـ للتخصصات العلمية لكل من الطلاب الذكور والإناث في كل من اللغة العربية والإنجليزية للفترة الأولى والثانية على أن تكون الاختبارات ورقية وليست إلكترونية، كما حددت فترة التسجيل المبكر لكل مرحلة، فكانت المواعيد كالتالي:

  • تحددت فترة التسجيل المبكر في اختبار الفترة الأولى للطلاب الذكور بدءاً من 23 مارس 2022 وتنتهي يوم 9 مايو 2022م، بينما تبدأ اختبارات المرحلة ذاتها من يوم 10 يونيو وتنتهي في 14 يونيو.
  • تبدأ فترة تسجيل الطالبات لاختبارات الفترة الأولى من يوم 21 مارس وتنتهي في التاسع من مايو 2022، تبدأ الاختبارات في العاشر من يونيو وتنتهي في الرابع عشر من نفس الشهر.
  • موعد التسجيل المبكر للطلاب من الذكور  للفترة الثانية من الاختبارات تحددت بدايته ليكون في الثالث والعشرين من مارس وتستمر حتى التاسع من شهر مايو 2022م، على أن تبدأ الاختبارات في السادس عشر من يونيو وتنتهي في العشرين من يونيو 2022م.
  • تبدأ فترة التسجيل المبكر للفترة الثانية للطالبات من يوم 21 مارس وتنتهي في 9 مايو، على أن تبدأ فترة الاختبار يوم 16 يونيو وتنتهي 20 من ذات الشهر.

موعد اختبار التحصيلي 2022ما هو اختبار التحصيلي

الاختبار التحصيلي يعرف على أنه مقياس موحد لكافة خريجي مرحلة الثانوية العامة، لكي يكون معياراً عادلاً لقياس مستويات جميع الطلاب، الأمر الذي يساهم في مساعدة الجهات التعليمية في المراحل التي تعقب مرحلة الثانوية العامة على اختيار الطلاب الأعلى تحصيلاً في مقررات مرحلة الثانوية العامة.

تغطي أسئلة الاختبار الصفوف الثلاثة للمرحلة الثانوية بنسب محددة بحيث تكون النسب كالتالي:

  • 20 بالمائة من الصف الأول.
  • نسبة 30% من الصف الثاني.
  • 50 بالمائة من الصف الثالث.

ويتم توزيع الأسئلة بنسب متقاربة على مواد الفيزياء، الأحياء، الكيمياء والرياضيات.