معنى اسم يحيى وحكم تسميته في الإسلام وعدد مرات ذكره في القرآن 

اسم يحيى من الأسماء الجميلة للغاية ويتميز صاحب الاسم دائماً بتميز شديد، حيث أن اسم يحيى من الأسماء النادرة، حيث أن الاسم لا ينفصل عن الشخصية، حيث لكل شخص منا له نصيب من اسمه ويحمل صفات اسمه، لذلك فيما يلي سوف نتعرف على معنى اسم يحيى واهم الصفات التي يحملها الاسم، كل ذلك سوف نتعرف عليه بالتفصيل فيما يلي.

معنى اسم يحيى

من الأسئلة التي تكثر في معاني الاسماء، هو معنى إسم يحيي  يحيى، حيث أن اسم يحيى من الأسماء المميزة للغاية، وذلك لأنه اسم نبي الله يحيى بن زكريا، وهو من الأسماء التي تتواجد في اللغة العربية بنطق “يوحنا”، كما أنه ينطق باسم “يحيا”، وذكر الله عز وجل اسم يحيى في القرآن الكريم في قوله تعالى

  •  ﴿يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيّاً﴾.

وفي المعجم العربي جاء اسم يحيى بأنه اسم نبي الله يحيى بن زكريا، وهو نبي من أنبياء بني إسرائيل، حيث تم اشتقاق اسم يحيى من الفعل “أحيا”، أي بمعنى حي يرزق، حيث أن اسم يحيى معناه إعادة الاحياء مرة أخرى أو يدل على الخصوبة في الأرض، أي اسم يحيى هو دلالة على الحياة والخصوبة.

image (18)

اسم يحيى في علم النفس

الكثير من الناس تتساءل عن معنى اسم في علم النفس، حيث أن يحمل اسم يحيى الكثير من الدلالات والأسرار المختلفة والمتنوعة في علم النفس، ويمكنك التعرف عليها فيما يلي:

  • اسم يحيى هو دليل على السعادة العارمة والفرحة والشيء الجميل والحياة السعيدة، لذلك اسم يحيى ينشر الهدوء في المكان والفرحة والراحة.
  • إذا كان الاسم له معنى جميل ومختلف فذلك يجعل الشخص دائما يشعر براحة نفسية كبيرة عندما يقال اسمه بكثرة عل ألسنة الناس التي حوله، وذلك الكلام ينطبق على اسم يحيى لما يحمله من صفات طيبة.
  • في علم النفس، اسم يحيى يدل على شخص يتمتع بالكثير من الصفات الطيبة والجميلة والحسنة، كما أنه دليل على الأخلاق الرفيعة الخاصة بصاحب الاسم.
  • اسم يحيى يدل على نجاح صاحبه في العمل، كما أنه يكون شخص محبوب للغاية من جميع الناس، وهو أيضاً يحبهم ويجعلهم دائما يشعرون بالسعادة الشديدة والفرح.

من هو أول من تسمى يحيى؟

أول شخص سمى يحيى في التاريخ هو نبي الله “يحيى بن زكريا” عليهما السلام، والله عز وجل جلاله سماه بيحيى حين رزق الله سيدنا زكريا يحيى بعد أن أتى بالرغم من عقم زوجته، وبعد وقت طويل دام سنوات عديدة، فكان نبي الله يحيى هو بشرى وخبر سار واحياء لحياة أمه وأبيه مرة أخرى بعد كثير من سنين العجاف، ورزق الله عز وجل سيدنا زكريا بنبي الله يحيى حتى يعوض صبرهما في الدنيا ويرزقهم ما كانوا ينتظرونه.

image (16)

كيفية كتابة اسم يحيى

اسم يحيى من الأسماء السهل كتابتها للغاية حيث أنه من الأسماء السهلة والبسيطة، ولكن بعض النظر تحب معرفة كتابة الاسم الصحيح لاسم يحيى وبشكل مزخرف، حيث أن للاسم كثير من طرق الكتابة سواء كان باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية، وجاءت كتابته كما يلي:

  • في اللغة العربية: يُكتب اسم يحيى بذلك الشكل، “يحيى”، وفي بعض الأحيان يمكنك أن تقوم بكتابته كذلك “يحيا”.
  • في اللغة الإنجليزية: يمكنك كتابة اسم “يحيى” في اللغة الإنجليزية بطريقتين، وهما ما يلي: “Yahya” أو “Yahia”.

ما هو حكم الإسلام في تسمية اسم يحيى؟

يجب قبل أن تسمي اسم لطفلك أن تتساءل عن حكم تسميته في الإسلام، وهل هو حلال أو حرام وتفهم معناه، وإذا تناسب فعليك بتسميته، ويتساءل الكثير من الأمهات والأباء حول حكم تسمية اسم يحيى في الإسلام، وفيما يلي سوف نتعرف على مدى توافق اسم يحيى بداخل الشريعة الإسلامية:

  • اسم يحيى اسم مفضل للشريعة الإسلامية تبعا لأنه اسم لإحدى أنبياء الله عز وجل في بني إسرائيل، ولذلك لا يوجد أي دليل في الإسلام على منع تسمية اسم يحيى، ويعتبر ذلك الاسم من الأسماء المحببة في الشريعة الإسلامية، ويمكنك أن تستخدم الاسم في تسمية الأولاد الذكور لأنه اسم مستحب للغاية في التسميه.

اسم يحيى في القرآن الكريم

اسم يحيى ذكر في القرآن الكريم حوالي خمس مرات، سوف نتعرف عليهم فيما يلي:

  • ﴿يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآَتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا۝12وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا۝13وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا۝14وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا۝15

يخبرنا الله عز وجل جلاله في الأيام الكريمة في كتابه الكريم عن وجود الولد جاء بمعجزة إلهية لنبي الله زكريا، حيث أن كان نبي الله زكريا تأخرت ذريته لسنوات عديدة، وقد علم الله عز وجل يحيى الكتاب والحكمة منذ صغره، وهذه من معجزات الدين الإسلامي.

  • {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا * وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا * يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ ۖ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا}[٢] فردَّ عليه الله -عزَّ وجل-: {يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَىٰ لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا}

ويخبرنا الله عز وجل في تلك الآيات الكريمة بقصة سيدنا زكريا وهو نبي تزوج من امرأة عاقر غير قادرة على إنجاب الأطفال، ورغم ذلك دعا نبي الله زكريا الله عز وجل سنوات عديدة ولم ينقطع عن الدعاء ابدا ودعا بأن يرزقه الله عز وجل ذرية صالحة وبالرغم من أنه قد بلغ عمر كبير وقد اقترب من الموت ولكنه لم يتوقف عن الدعاء ولم يشعر باليأس مطلقاً، وكان يشعر رحمة الله في كل شيء، حتى استجاب الله عز وجل جلاله لدعاءه، ورزقه من فوق سبع سماوات باسم يحيى وهو اسم ابنه بعد سنوات كبيرة من انقطاع الذرية.

مشاهير يحملون اسم يحيى

يوجد بعض الشخصيات المشهورة التي تحمل اسم يحيى، ولكن من أهم الشخصيات هوابن نبي الله زكريا، وتم ذكره في سورة مريم، ولكن يوجد أشخاص سميت بعده باسم يحيى وأصبحت مشهورة، ومنها ما يلي:

1-يحيى (عليه السلام):

  • يحيى بن زكريا هو نبي من أنبياء الله عز وجل جلاله، وهو من بني إسرائيل، ولد يحيى في السنة الأولى قبل الميلاد، وتوفى يحيى سنة ثلاثين بعد الميلاد، رزقه الله جل جلاله النبوة والحكم في سن صغير للغاية، حيث أنه عاصر نبي الله عيسى عليه السلام، وكان نبي الله يحيى زاهد كثيرة، وكان يحب أن يعتزل ويخشع إلى الله عز وجل ويطيعه، وكان يعيش في البراري، وكان زاهد في طعام الحياة، فكان يأكل من العشب، وكان لا يحمل النقود، وكان في ذلك الوقت بني إسرائيل ليس لديهم عبد أو أمه.

2-يحيى بن يحيى الليثي:

  • يحيى بن يحيى الليثي هو إمام جامع وفقية، ولد في الأندلس، وقام بن يحيى الليثي بتأليف واحدة من أهم وأشهر الروايات على الاطلاق، وقام بأخذها منه أهل المغرب والمشرق وشيخ المالكية.

3-يحي بن شرف النووي الشافعي:

هو شخص محدث وفقيه ولغوي، له الكثير من الكتب العديدة الخاصة بالترجمة وله كتب كثيرة في الأحاديث والفقه، من أشهر تلك الكتب، الأربعين النووية، رياض الصالحين، منهاج الطالبين، كما أنه عمل على تحرير وتهذيب وترتيب المذهب الشافعي.

4-يحيى بن سلامة الكلبي:

  • يحيى بن سلامة الكلبي هو كان والي في الدولة الأموية، في دولة الأندلس، وقام بإرساله بشر بن صفوان “والي أفريقيا” إلى الأندلس حتى يصبح والي لها بعد أن قتل عنبسة.

5-يحيى بن يحيى التميمي الحنظلي:

  • يحيى بن يحيى التميمي الحنظلي هو كبير رواة الحديث عند أهل السنة والجماعة، ومن أهم التلاميذ الذين تعلموا على يده هما “مسلم والبخاري” وهما أشهر رواة أحاديث نبوية شريفة

ومن مشاهير العصر الحالي في السينما المصرية هما “يحيى شاهين” و”يحيى الفخراني” ولهم الكثير من الأعمال الدرامية المشهورة للغاية.

6-يحيى الفخراني:

يحيى الفخراني هو ممثل في السينما المصرية، ومهنته الأصلية طبيب، وهو مصري الجنسية، ولد في السابع من ابريل لعام 1945 ميلاديا، وحصل على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة عين شمس في القاهرة وكان ذلك في عام 1971 ميلاديا، وقام بتمثيل الكثير من الأعمال الفنية المصرية المختلفة، ويحيى الفخراني هو ممثل محبوب كثير من الناس، ومن أعماله ما يلي: (يتربى في عزو، الليل وآخره، عباس الأبيض في اليوم الأسود).

رؤية اسم يحيى في المنام

جميع العلماء التفسير مجتمعين على أن اسم يحيى في اللغة الإنجليزية يدل على الكثير من الدلالات والتغييرات الجيدة لصاحب الرؤية، وجاءت تلك الدلالات فيما يلي:

  • إذا رأى الحالم في منامه اسم يحيى فذلك دليل على أنه سوف يرزق بشرى في القريب العاجل وسوف يرزقه الله يرزق كبير وواسع في الفترة القادمة من حياته بمشيئة الله.
  • وإذا رأى الحالم في منامه اسم يحيى أو سمى أحد من الأطفال باسم يحيى فذلك يدل على تمتع الرائي بعمر مديد وطويل بمشيئة الله.
  • كما أن الرؤية السابقة تدل أيضا على أن الله سوف يرزقك رزق كبير للغاية وحياة هنية سوف تتمتع بيها، وكل ذلك في القريب العاجل بمشيئة الله.
  • كما أن اسم يحيى في المنامة دلالة على المكانة الرفيعة والشأن العالي في الدنيا.

صفات اسم يحيى

صفات حامل اسم يحيي  اهم ما يبحث عنه الوالدين قبل تسمية أطفالهم، حيث أن كل اسم يكون حامل لصاحبه بعض الصفات، واسم يحيى لديه الكثير من الصفات الإيجابية، وجاءت تلك الصفات كما يلي:

  • الشخصية الحاملة لاسم يحيى هي شخصية تتميز بالتركيز والهدوء والبعض التام عن الدوشة والصوت العالي.
  • شخصية يحيى تتسم بالحنية والعطف الشديد على نفسه وعلى جميع الأشخاص، مما يجعله شخص محبوب من الآخرين بشكل كبير.
  • كما أن شخصية يحيى شخصية قوية للغاية ومسيطرة على أمور حياته بشكل كبير.
  • كما أن اسم يحيى دليل على الصرامة والجدية في التعامل مع الناس، وتلك الصفة هي أكثر ما تبرز شخصية يحيى بين الناس.
  • كما أنه شخص طموح للغاية ولديه هواية القراءة ومعرفة كل ما هو جديد، وذلك يجعله شخص مختلف عن الناس الآخرين ومتقدم عنهم.

image (17)

دلع اسم يحيى

يتساءل الكثير من الأمهات حول دلع اسماء أطفالهم، وفي تلك المقالة سوف نتعرف فيما يلي علة دلع اسم يحيى الشائع والغير شائع:

  • يويو.
  • يوجا
  • يايا.
  • حياتي
  • يويا
  • حوحو.

عيوب اسم يحيى

اسم يحيى لديه بعض العيوب، والتي يجب على الأمهات أن تلتفت إلى تلك العيوب قبل أن تسمي الأبناء بذلك الاسم، وفيما يلي سوف نتعرف عليها:

  • اسم يحيى يدل على الانطوائية بشكل كبير للغاية، حيث أن صاحب الاسم لا يريد أن يقدم المساعدة لأي أحد ومن الشائع أنه يكون غير قادر على التعامل مع الآخرين.
  • شخصية اسم يحيى تكون لديها صفة المصارحة بطريقة قاسية للغاية، فدائما ما ينتقد الآخرين بأسلوب جارح وقاسي وينفر جميع الناس من صداقته.
  • شخصية يحيى هي شخصية عاطفية أكثر من كونها عقلانية، حيث أنه يتخذ جميع القرارات في حياته بناء على ما يشعر به دون أن يستخدم عقله في التفكير، وذلك يجعله دائما ما يقع في الكثير من المشاكل المختلفة، حيث أن التفكير بالمشاعر من أكثر الأمور السيئة إلى صاحبها.
  • غالبا ما يكون اسم يحيى هو كسول وعلى الأخص في نفسه وصحته ولا يهتم بنفسه بشكل كبير، وذلك قد يعرضه دائما أن الآخرين يعلقون على مظهره.

عيوب حاملي اسم يحيى

الشخصية الحاملة لاسم يحيى تحتوي على بعض العيوب، سوف نذكرها فيما يلي حتى يلتفت القاريء إليها ويعمل على تعديلها وتحسين سلوكه، وجاءت كما يلي:

  • الشخص الحامل لاسم يحيى يكون لديه قدر من الغرور والكبرياء، ذلك الغرور لا يجعله قادر على مغفرة أو نسيان بعض الأخطاء الخاصة بالآخرين، ولا يسامحهم تحت اي ظرف، ولكن إذا أخطأ هو، فينكر أخطاءه تماما، ولا يعترف يخطأه مطلقا.
  • حامل اسم يحيى هو شخص تقليدي للغاية كاره للتطور أو تغيير تفكيره، ويرفض أي فكر جديد، يفضل الروتين وعدم تغيير أفكاره أكثر من المغامرة.
  • الشخص الحامل لاسم يحيى في الغالب هو شخص يكره المسؤولية تماما، ولا يحب أن يساعد أحد إذا وقع في مشكلة، ويتأخر في حل مشاكل الآخرين.
  • كما أن دائما ما يكره يحيى أن ينفصل عن العائلة، ولا يستطيع أن يقوم بتكوين أسرة بعيد عن عائلته لكرهه للمسؤولية ولأنه سوف يبعد عن العائلة.
  • شخصية يحيى تتمتع بتردد شديد للغاية، وغير قادر على إتخاذ القرارات، ودائما ما يكون متردد بسبب أنه خائف من فشل جميع الخطط المستقبلية.

اسم يحيى مزخرف باللغة الإنجليزية

يوجد كثير من الأشخاص الذين يبحثوا عن اسم يحيى بشكل مزخرف وجميل في اللغة الإنجليزية حتى يضعوه على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مزخرف وجذاب، وجاء اسم يحيى مزخرف باللغة الإنجليزية كما يلي:

  • ϊΉїi
  • ????.
  • ????.
  • ?ℋ??.
  • ⓨⓗⓨⓐ.
  • ɪнɪɪ.
  • ̶I̶H̶I̶I̶.
  • I̷H̷I̷I̷.
  • ̲I̲H̲I̲I̲.
  • [̲̅I̲̅].[̲̅H̲̅].[̲̅I̲̅].[̲̅I̲̅].
  • . ⓘⓗⓘⓘ.
  • ııɥı.
  • [ɪ][н][ɪ][ɪ].
  • ۰۪۫I۪۫۰۰۪۫H۪۫۰۰۪۫I۪۫۰۰۪۫I۪۫.