‘‘البنك المركزي المصري‘‘ رفع شهادات إيداع بعائد غير مسبوق بعد انخفاض الجنيه المصري أمام الدولار

أعلن البنك المركزي المصري يوم الاثنين الموافق 21 مارس في بيان رسمي له عن رفع سعر الفائدة  بقدر 100 نقطة، كما أعلن عن رفع شهادات إيداع  بعائد غير مسبوق، وذلك بعد خفض الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي، أشارت لجنة السياسة النقدية إلي رفع سلع دولية أساسية ولهذا أكد البنك المركزي المصري علي الأهمية القصوى لمرونة سعر الصرف بهدف امتصاص أي صدمة للحفاظ علي قدرة مصر التنافسية.

البنك المركزي المصري يرفع سعر الفائدة بشكل مفاجئ لأول مرة منذ 5 سنوات

  • جاءت لجنة السياسة النقدية بقرار هام في الاجتماع الاستثنائي لها بعد انخفاض سعر الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي وهو أن اللجنة سوف ترفع من سعر عائد الإيداع بواقع 100 نقطة حتي تصل إلي 9.75%، قررت رفع سعر الائتمان بواقع 100 نقطة أيضا.
  • إن رفع أسعار السلع، الطاقة مع تشديد السياسة النقدية العالمية أدي إلي الضغط الزائد علي اقتصاد مصر.
  • الجدير بالذكر أن معدل التضخم داخل المناطق الحضرية في جمهورية مصر العربية كان بنسبة 8.8% وكان هذا أعلي مستوي تم الوصول له في عام 2019، مما أدي إلي رفع سعر الفائدة.
  • جاء البنك المركزي المصري بتحديد سعر العائد من الإقراض لنسبة 10.25%، كما حددت سعر عائد الإيداع لنسبة 9.25%.
شهادات إيداع بعائد غير مسبوق بعد انخفاض الجنيه المصري أمام الدولار
شهادات إيداع بعائد غير مسبوق بعد انخفاض الجنيه المصري أمام الدولار

صدمة كبيرة للجنيه المصري أمام الدولار

  • أكد البنك المركزي المصري أن انخفاض سعر الجنيه المصري أمام الدولار يؤدي إلي ضغوط ملحوظة في الأسعار العالمية، مما يؤدي إلي ارتفاع تكاليف الشحن، ينتج عن ذلك زيادة الضغوط المحلية مع الضغط علي الميزان الخارجي.
  • الجدير بالذكر أن معدل التضخم المستهدف بلغ إلي 7% خلال عام 2022 مما أدي إلي رفع سعر العائد الأساسي من قبل لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري.
  • كما أن اللجنة أوضحت أن خفض معدلات التضخم علي المدي المتوسط يعتبر شرط من الشروط الأساسية لدعم القوة الشرائية للمواطن، مع تحقيق معدل نمو مرتفع ومستدام، كما أن اللجنة سوف تتابع جميع التطورات الاقتصادية لكي تستخدم كافة الأدوات النقدية بهدف تحقيق استقرار الأسعار علي المدي المتوسط .