بشرى للطلاب في رمضان.. اجازة تبدأ في هذا الموعد وتستمر لهذا الوقت وفقًا لهذا السبب

أعلنت وزارة التعليم عن اجازات الترم الثالث لأنه سؤال يطرحه طلاب وطالبات من مختلف المناطق داخل المملكة العربية السعودية، وهذا حيث يرغبون بمعرفة جدول الإجازات المعتمد من خلال الوزارة للفصل الدراسي الثالث، والحقيقة أن الترم الثالث يحتوي على ثلاث إجازات أحدهم هي إجازة عيد الفطر والآخرتين إجازات مطولة خاصين بنهاية الأسبوع.

والإجازة المطولة “اجازة شهر 9”  تعد  ضمن نظام الدراسة الجديد المقرر من خلال الوزارة، والذي بدأ تطبيقه العام الجاري، وشهد زيادة عدد أيام الدراسة، وعدد الساعات الدراسية بمختلف الفصول والصفوف.

“اجازة شهر 9 رمضان” تبدأ في هذا الموعد وتستمر لهذا الوقت

اجازة شهر 9  وهي اجازة رمضان وهي بمثابة بشرتنا لطلابنا اليوم، وهي تعرف بإجازة عيد الفطر وإجازة الثلاثة عشر يوم، ولكنها تستمر لمدة 7 أيام في شهر رمضان، 6 أيام في شهر شوال ضمن أيام اجازة عيد الفطر، جديرًا بالذكر أن الإجازة المطولة عبارة عن نظام جديد وضعته وزارة التعليم قررت تطبيقه بداية العام الدراسي الجديد 1443.

والذي بدء من 20 مارس 2022 وسوف يستمر إلى 30 يونيو 2022، ولقد شهد العام الحالي زيادة أعداد الإجازات بجانب ساعات الدراسة الفعلية لمختلف المراحل التعليمية من أجل تعزيز وتدعيم استفادة الطلاب بمختلف المواد التي يتم تدريسها إليهم بالعام الحالي وتعويض الفقر التعليمي نتيجة غياب الدراسة لبعض الفترات.

اجازات الترم الثالث

والإجازة المطولة جاءت لتحدث توازن بين الدراسة والراحة، وعدد الإجازات التي يحصل عليها الطلاب تتمثل بالتالي.

  • عطلة عيد الفطر المقرر بدأها في تاريخ 25 أبريل 2022 والموافق 24/9/1443 وسوف تنتهي في 8 مايو 2022 الموافق 7/10/1443.
  • عطلة نهاية الأسبوع الأولى والتي قررت الوزارة أن تبدأها في 25/5/2022 والموافق 24 شوال 1443.
  • عطلة نهاية الأسبوع الثانية قررت أن تبدأها الوزارة في 16 ذو القعدة 1443 الموافق بالميلادي 15 يونيو 2022.
اجازة عيد الفطر 1443
اجازة عيد الفطر 1443

ايام الإجازة المطولة 

عطلة نهاية الأسبوع تكون لمدة يومين على الأكثر ينالها الطلاب قبل أو بعد إجازة نهاية الأسبوع المعتمدة عبر الوزارة، وبذلك إما أن تكون الأحد أو الأربعاء، ولأن الجمعة والسبت عطلة رسمية أسبوعية يكون حصل الطالب على ثلاث أيام أو 4 كعطلة مطولة، والجدير بالإشارة أن خلال الفصل الدراسي الأول حصل الطلاب على تلك الإجازة مرتين وثلاث مرات بالفصل الدراسي الثاني ومرتين خلال الفصل الدراسي الثالث.

الاجازات الترم الثالث
الاجازات الترم الثالث

اجازة عيد الفطر 1443

حددت وزارة التعليم موعد عطلة عيد الفطر بالنسبة إلى الطلاب في المدارس المختلفة في 24 رمضان 1443 والذي يوافق بالتقويم الميلادي 25 أبريل 2022، كما قررت أن تنتهى تلك الإجازة في 7 شوال 1443 من خلال عودة الطلاب للصفوف الدراسية طبيعياً مرة أخرى، كما أعلنت أن عدد الساعات الدراسية خلال الفصل الثالث سوف تكون أقل وبشكل منخفض عن الطبيعي للتناسب مع هذا الشهر الكريم.