“وزارة الموارد البشرية” تعلن خطوات استرجاع المبلغ غير المستحق الضمان

استكمالاً لردود وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على استفسارات المواطنين والمستحقين، جاء ردها على استفسار بشأن استرجاع المبلغ غير المستحق، وما الإجراءات اللازمة لذلك؟…، وهل يحق للمواطن أن يعيد تلك المبالغ؟ …، كما أجابت الوزارة على عدة استفسارات أخرى جاءت من المستفيدين عبر حسابها الرسمي العناية بالعملاء على تويتر.

استرجاع المبلغ غير المستحق

أوضحت الوزارة أنه يمكن للمستفيد أن يسترجع النقدية غير المستحقة من خلال تحويل أموال معاش الضمان الاجتماعي إلى حساب المعاشات الضمانية التابع لبنك الراجحي، وبعد ذلك يبلغ الوزارة بإرسال رسالة على البريد الإلكتروني وإرسال الايصال الذي يثبت ذلك.

"وزارة الموارد البشرية" تعلن خطوات استرجاع المبلغ غير المستحق الضمان
“وزارة الموارد البشرية” تعلن خطوات استرجاع المبلغ غير المستحق الضمان

خطوات تقديم اعتراض على عدم الأهلية

تسائل أحد المواطنين عن خطوات رفع طلب اعتراض على عدم الأهلية في برنامج الضمان الاجتماعي المطور ونجد ان خطوات التقديم تشمل الآتي:

  • برنامج الضمان الاجتماعي المطور.
  • برامج الدعم الخاصة بي.
  • الأهلية والاستحقاق.
  • ثم استعراض تفاصيل دورة الأهلية.
  • تقديم الاعتراض وإرفاق المعلومات المطلوبة وفقاً للاعتراض.
  • ثم تسليم الاعتراض.

مدة دراسة الأهلية

تعلن وزارة الموارد البشرية نتائج الأهلية وبشكل تدريجي، وفي الفترة المقبلة سيصل للمستحقين رسائل نصية بنتيجة الاستحقاق.

الإفصاح عن دخل الفرض الإضافي

قد يتسائل البعض هل يجب الإبلاغ عن كافة مصدر الدخل لجميع أفراد الأسرة بما فيه الربح من القطاعات الخاصة وغير الحكومية وأيضاً العاملين بالقطاعات غير الربحية؟…، نعم يجب أن يفصح المستفيد المستقل أو الأسرة عن كافة انواع الدخل، وغير ذلك يعرض المتقدم للمسائلة القانونية.

مكافآت الجامعة تحتسب من الدخل؟

طرح أحد المواطنين تسائلاً؛ هل يجب أن نذكر مكافآت الجامعة عند التقديم في برنامج الضمان الاجتماعي المطور أم أنها ليست من ضمن الدخل؟…، وقد أكدت الوزارة على ضرورة ذكر كل انواع الدخل بما فيه المكافآت، كما أن مكافأة الجامعة تعتبر دخلاً غير مكتسباً يجب أن يفصح عنه المقدم على معاش الضمان الاجتماعي.

وبهذا تكون وزارة الموارد البشرية قد أجابت عن كافة استفسارات العملاء، وتستمر جهود المملكة في تحقيق فرص التكافل لمواطنيها من الفقراء ومحدودي الدخل، أعان الله القيادة الرشيدة وحفظهم الله.