أجمل دعاء رمضان مكتوب 2022 .. أدعية استقبال شهر رمضان الكريم

دعاء رمضان كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو به عند اقتراب شهر رمضان المبارك، لذلك عند قرب شهر رمضان يبدأ المسلم في البحث عن هذه الأدعية حتى يدعو بها ويستقبل الشهر الكريم، فشهر رمضان من الأشهر العظيمة فهو شهر الصيام والصلاة والقيام وقراءة القرءان، وبه تقام به العديد من الطاعات التي تساعدنا على الإحساس بالفرحة والسعادة وتملأ حياتنا بالخير والبركة، كما أنه شهر الغفران والرحمة والعتق من النار، والشهر الذي تقبل فيه الدعوات وتزيد فيه الحسنات وتقل السيئات.

دعاء رمضان

هناك بعض الأدعية العظيمة التي يتم الدعاء بها في شهر رمضان لاستجابة الدعاء وتساعدنا في قبول الطاعات وللتقرب من الله عز وجل:

  • ” اللهم اغفر لنا يا منان يا رحيم وتقبل دعائنا يا ذا الجلال والإكرام اللّهُمّ اجمع على الهُدى أمرنا، وأصلح ذات بيننا، وألّف بين قُلُوبنا”

  • ” اللهم اجعل قُلُوبنا كقُلُوب خيارنا، واهدنا سواء السّبيل، وأخرجنا من الظُّلُمات إلى النُّور، واصرف عنّا الفواحش، ما ظهر منها وما بطن”.

  • ” اللهم في هذا الشهر الكريم أن تنفَعْني بما علَّمتَني، وعلِّمني ما ينفعني، وزِدْني علمًا، اللهم اهدِني فيه وسدِّدْني، اللهم إني أسألك فيه مِن الخير كلِّه، عاجلِه وآجِلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كلِّه، عاجلِه وآجلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلم”.

أدعية مكتوبة لشهر رمضان الكريم

  • ” يا رحمن يا رحيم أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا وترحمنا وتعفو عنا اللهم أهلّ علينا رمضان بالعفو”.

  • ” اللهم إني أسألك فيه الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذ بك مِن النار وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألك أن تجعلَ كل قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا، اللهم اغفِرْ لي فيه ذنوبي، وافتَحْ لي أبوابَ رحمتك”.

  • ” اللهم أعنا على صيام هذا الشهر الكريم، وتقبله منا، وتسلمه منا، وسلمه لنا، في يسر منك وعافية، إنك على كل شيء قدير”.

  • ” اللهم اجعل قدوم شهر رمضان قدوم خير على الإسلام والمسلمين وفي جميع بلاد المسلمين وبلغنا جميعًا على خير الأحوال وأفضلها، اللهم سلم لنا شهر رمضان وسلمنا له وتسلم منا يا أرحم الراحمين صيامنا وصلاتنا وأعمالنا، وتقبل منا دعوتنا واغفر لنا ذنوبنا يا رب يا كريم”.

على الإنسان أن يكون على ثقة تامة بالله سبحانه تعالى بأنه سيجيب دعائه، وبالطبع عليه الرضا بقضاء الله وقدره، وشهر رمضان من الأشهر المباركة التي يستغلها كل مؤمن للتقرب من الله، كما علينا أن نختار أوقات الدعاء التي يستجاب فيها مثل: أوقات السحور ووقت صلاة التراويح، وفي لحظة الإفطار.