المستشار التعليمي محمد الثبيتي..بدء الدراسة الحضورية في رمضان واجب وليس خيار 1443هـ

أعلن المستشار التعليمي محمد الثبيتي بدء الدراسة الحضورية في رمضان يوم الأحد وهو ثاني أيام الشهر الكريم، مؤكداً من خلال حديثه التليفزيوني على أن العام 1428هـ شهد آخر عام دراسي في ‎رمضان، اي منذ أربعة عشر عام، وأكد على أن الحضور في شهر رمضان واجب وليس خيار أمام الطلبة، معلنا عن التزام وزارة التعليم بسير النظام الدراسي بنظام الحضور كما تم وضع الخطة لذلك، سوف نتعرف على الاسئلة التي وردت إلى المستشار التعليمي وكيف كان رده عليها من خلال التالي.

المستشار التعليمي محمد الثبيتي

أعلن المستشار التعليمي محمد الثبيتي مجموعة من الضوابط التي تعمل بها وزارة التعليم لأول مرة بعد مرور أربعة شعر عام لم يقم الطلبة بالانتظام في الدراسة في شهر رمضان ولم يتعود الطالب عليها، مؤكداً على أهمية الالتزام والحضور. كان من الأسئلة التي وجهت إليه أن الكثير من الطلاب لم يخض هذه التجربة من قبل فهل هو الافضل للعملية التعليمية. أجاب سيادة المستشار أن آخر مرة حضر فيها الطلبة في رمضان للدراسة هو من أربعة عشر عام. ولكن هذا الجيل الذي تم تغيير نظام الدراسة به وتم تقسيمها إلى ثلاث فصول حضورية. تم إيجاب الحضور في رمضان والذي يوافق الفصل الدراس يالثالث الذي يتكون من أربعة عشر أسبوع دراسي . وتتكون الدراسة في رمضان من ثلاث أسابيع تقريباً، وعند حذفها تكون مدة الدراسة في هذا الفصل تسع اسابيع فقط. وهي مدة غير كافية لاكتساب الطالب المهارات الدراسية التي عليه لذلك فالدراسة الحضورية في شهر رمضان هي واجب وليس خيار.

بدء الدراسة الحضورية في رمضان

  • تم التأكيد على أن الدراسة سوف تكون حضورية في شهر رمضان المبارك حيث يصادف تواجد الطلبة في الفصل الدراسي الثالث.
  • يتكون الفصل الدراسي الثالث من 2 أو 13 عشر أسوبع ولذلك إذا تم حذف ما يزيد على ثلاثة أسابيع في شهر رماضن.
  • سوف تكون مدة الدراسة تسع أسابيع وهي غير كافية للدراسة والتحصيل طبقا للمنهج المعد لهذا الفصل.
  • لذلك تستمر الدراسة بشكل وجوبي على الطلبة في شهر رمضان المبارك.

موعد العودة إلى الدراسة في شهر رمضان

وفرت وزارة التعليم خلال الفترة الحالي الدراسة الحضورية على الطلبة في كافة المراحل التعليمية. يعود الطلبة إلى المدارس في شهر رمضان المبارك وبالتحديد في يوم الأحد الموافق الثاني من شهر رمضان، والموافق الثالث من شهر أبريل. يحصل الطلبة على أجازة عيد الفطر يوم الرابع والعشرين من شهر رمضان، وتستمر حتى السابع من شهر شوال. أكدت وزارة التعليم على أن نظام الحضور هو واجب على كافة الطلب وليس خيار إلا لمن لديه عذر طبي فيكون استكمال الدراسة إلكترونيا من خلال منصة مدرستي التعليمية والقنوات التعليمية التي وفترها الوزارة خلال هذا العام وما قبله.