4 علامات تدل على ضرورة إيقاف شرب القهوة منهم “حرقة المعدة ومشاكل في النوم”

دراسات وأبحاث علمية تؤكد على أن هناك 4 علامات تدل على ضرورة إيقاف شرب القهوة على الرغم من فوائدها العديدة والمتنوعة، ولكن هناك نصائح تفيد بانه لا يمكن تناول أكثر من 400 ملليغرام من الكافيين بصورة يومية، وهذا ما أعلنت عنه مجلة “فرويندين الالمانية” وفقاً للأبحاث الأخيرة والدراسات التي أجريت على أضرار القهوة على الجسم مما يظهر بعض العلامات التي تدل على ذلك والذي يخبرك عنها جسمك وانت لا تشعر، ولهذا في التالي سوف نتعرف على تلك الأضرار والعلامات التي من خلالها يجب أن تتوقف عن شرب القهوة.

4 علامات تدل على ضرورة إيقاف شرب القهوة

على الرغم من الفوائد الصحية الجمة الناتجة عن شرب فنجان من القهوة بشكل يومي ومنها حماية القلب وصحته وتقليل مخاطر الإصابة بالوفاة المبكرة وغير ذلك من فوائد، وهذا وفقاً للتحاليل الأخيرة لبيانات 382 ألف شخص في المملكة العربية السعودية يقومون بتناول القهوة، وقد تم تتبع حالتهم الصحية لمدة 10 سنوات، حيث أثبتت الأبحاث أن شرب القهوة بما يعادل فنجان واحد من القهوة إلى كوبين إلى 3 أكواب يومياً يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة المبكرة بنسبة تصل إلى 15% وغير ذلك من فوائد جمة للقهوة، ولكن أكدت الأبحاث الأخيرة أن عند ظهور بعض العلامات إلى ينبهك بها جسمك قم سريعاً بالتوقف عن شرب القهوة.

4 علامات تدل على ضرورة إيقاف شرب القهوة
4 علامات تدل على ضرورة إيقاف شرب القهوة

مضار الإفراط في شرب القهوة

وأما بالنسبة للمخاطر التي ذكرتها مجلة “فرويندين” الألمانية عند ظهور العلامات التالية هي:

  • حرقة المعدة: يمكن أن تكون حرقة المعدة خطيرة على المدى الطويل بسبب أن الكافيين يعمل على ارتجاع المريء والتي تسببها أيضاً المشروبات الغازية والشاي.
  • مشاكل في النوم والقلق: من المؤكد أن النسب العالية من الكافيين تسبب في القلق ومشاكل في النوم ولهذا ينصح بعدم تناول القهوة ومشتقاتها قبل النوم ب6 ساعات على الأقل.
  • ظهور أعراض انسحاب: عند ظهور أعراض الانسحاب التي تصيب أي شخص يقوم بالإقلاع عن مادة معينة يصاب بالتأكيد بالتعب والشعور بأعراض شبيهه للإنفلونزا وهذه إشارة على ضرورة تقليل كمية القهوة.
  • زيادة الوزن: من المؤكد أن القهوة تعطي شعور بالشبع ولكن عند زوال المفعول يبدأ الجسم بطلب كميات كبيرة من الطعام، ولا يمكن استبدال ذلك بالقهوة لان في تلك الحالة يبدأ الجسم بإفراز كميات كبيرة من هرمون الكورتيزول ويخل بنظام وظائف الجسم.