وزارة التعليم توضح الاجراءات المتبعة مع غياب الطلاب بدون عذر 1443

أعلنت وزارة التربية والتعليم عبر موقعها الرسمي عبر مواقع التواصل عن الإجراءات المتبعة مع غياب الطلاب بدون عذر، وذلك بعد ما قامت الوزارة بجعل حضور الطلاب للدراسة الفعلية في المدارس إلزامية وانتهاء نظام الدراسة عن بعد الذي كان متبع في العام الدراسي الماضي في ظل الإجراءات الاحترازية من انتشار فيروس كورونا، وذلك بعد السيطرة على الفيروس وأخذ اللقاح الوقائي، لذلك أصبح غياب الطالب بدون عذر استثنائي من المدرسة له جزاء يتوقف على عدد أيام الغياب وأن كانت الأيام منفصلة ام متصلة لذلك يجب على جميع الطلاب في مراحل التعليم المختلفة معرفة الإجراءات المتبعة في غياب الطلاب بدون عذرحتى لا تطبق عليهم في حالات في حالات الغياب المتكرر.

الاجراءات المتبعة في غياب الطلاب بدون عذر

وقد حددت وزارة التربية والتعليم السعودية عدة إجراءات مختلفة تتبع في حالات الغياب الغير مبرر باعذار مقبوله من جانب الطالب، حيث تختلف آليات التعامل مع الطالب بحسب مدة الغياب وأن كانت الأيام منفصلة ام متصلة.
وقد أوضحت الوزارة أن سبب اتباعها مثل هذه الإجراءات مع الطلاب الذين يتخلفون عن الحضور في المدارس ويكررون الغياب بدون سبب انه يضر بسير العملية التعليمية ويؤثر على نسبة تحصيل الطالب لدروسه فقررت تطبيق مثل هذه الآليات من أجل الحد من عمليات غياب الطلاب في المدارس بدون عذر.

آليات التعامل مع غياب الطلاب من المدارس بدون عذر

وتوضح اليوم الاجراءات المتبعة مع غياب الطلاب بدون عذر حيث عدم تقديم الطالب المتغيب عذر تقبله المدرسة سوف يعرضه لحضور جلسة من تطبيق أحد جزاءات الغياب بدون عذر عليه وذلك من خلال حساب الغياب المسجل بكشوف الغياب الخاصة بالمدرسة.
وقد جاءت أليات التي من المفترض يتم توقعها على الطلاب الغائبين من المدرسة بدون عذر كما ذكرتها وزارة التربية والتعليم على النحو التالي:

  • أولاً حالة الغياب 3 أيام متصلة أو 5 منفصلة يتم إرسال من للمرشد المدرسي من أجل تقديم عذر مقبول للغياب وإلا تعرض لاتخاذ الإجراءات المناسبة معه.
  • ثانياً حالات الغياب التي تتخطى حاجز 5% من إجمالى عدد العام الدراسي يتم عمل استدعاء لولي الأمر لتبرير اسباب الغياب المتكرر للطالب، كما يتم استدعاء ولي أمر الطالب من أجل التوقيع على إقرار عدم غياب الطالب مجددا
  • حالات الغياب التي تصل إلى نسبة 10 % من إجمالى أيام العام الدراسي تقوم إدارة التوجيه بدراسة الحالة.
  • حالات غياب تبلغ 15% من نسبة أيام العام الدراسي يتم سؤال واي الأمر عن أسباب الغياب بالإضافة إلى الوحدة الإرشادية بالمدرسة لمعرفة سبب عدم حضور الطالب إلى المدرسة بانتظام.
  • واخيراً حالات غياب 20% من إجمالي أيام العام الدراسي وهنا ترى الوزارة ضرورة تطبيق قانون حماية الطفل بقرار من لجنة التوجيه والارشاد وبعد ذلك يتم إخطار القرار لولى أمر الطالب.