تعرف على جدول اسعار البنزين الجديد بعد زيادة البنزين المحلي بمصر

يراقب الشارع المصري عن كثب جدول اسعار البنزين الجديد بعد أن أعلنت وزارة البترول المصرية تحديد أسعار المواد البترولية اليوم بزيادة 25 قرشاً، بعدما تراجع سعر الجنيه أمام الدولار بالإضافة إلى الارتفاع العالمي في أسعار النفط إثر تداعيات حرب أوكرانيا وروسيا، حيث أصبحت الحكومة مجبرة على رفع أسعار المواد البترولية من خلال تطبيق الحد الأدنى للسعر والذي يكون 10% حتى الوصول إلى سعر التكلفة.

جدول اسعار البنزين الجديد

قامت اللجنة الخاصة بالتسعير التلقائي لمشتقات المواد البترولية بالإعلان عبر بيان لها في يوم الجمعة 15 أبريل 2022 يفيد زيادة أسعار البنزين بداية من الساعة 9:00 صباحاً، حيث اتخذت اللجنة قرار برفع البنزين المحلي بجميع أنواعه بمقدار 25 قرشاً مع استمرار سعر السولار وتجدر الإشارة أن هذه الأسعار مستمرة إلى نهاية يونيو 2022، وجاءت أسعار البنزين الجديد طبقاً إلى إعلان وزارة البترول كالآتي:

جدول اسعار البنزين الجديد
جدول اسعار البنزين الجديد
  • زيادة بنزين 80 بمقدار 25 قرشاً، وبذلك أصبح سعره 7.50 جنيه بعد أن كان سعره 7.25.
  • زيادة في سعر بنزين 92 بقيمة 25 قرشاً، وبالتالي أصبح السعر اليوم له 8.75 بعد أن كان سعره قبل الزيادة 8.50 جنيه.
  • رفع في أسعار بنزين 95 بمقدار 25 قرشاً، حيث يصبح سعره اليوم 9.75  بدلاً من 9.5 جنيه.
  • الثبات في أسعار السولار، حيث أن سعره يكون 6.75 جنيه.
  • زيادة طن المازوت 400 جنيهاً وبالتالي أصبح سعره 4600 جنيه، ولكن مع الثبات في سعر المازوت المورد لصناعة الكهرباء والغذاء.

أسباب زيادة البنزين في مصر

وقد شهدت أسعار البترول ارتفاع كبير وزيادة عالمية إثر الحرب بين روسيا وأوكرانيا، حيث ازداد سعر البرميل لما يتخطى 100 دولار وفي بعض الأحيان يصل إلى 117 دولار.

وتكون لجنة تسعير المواد البترولية بها ممثلين عن وزارة البترول ووزارة المالية يتم إقامة إجتماع ربع سنوي لهذه اللجنة حتى تراجع أسعار الوقود سواء زيادة الأسعار أو انخفاضها ولكن في حدود 10%.

ويكون قرار تحريك أسعار البترول معتمد على سعر البترول العالمي وتكاليف النقل والتشغيل، كما أن هناك أسباب أخرى لارتفاع سعر البنزين وهي زيادة التكلفة العالمية للشحن وزيادة سعر الدولار أمام الجنيه مما يرفع تكلفة الإنتاج والاستيراد للبترول، كل هذه الأسباب تؤثر سلباً على أسعار البنزين النهائي وجميع المنتجات والمواد البترولية.