رسوم الإقامة الذهبية في الإمارات 2022.. تعرف على أهم مميزاتها والتي أبرزها إلغاء شرط عدم التغيب

أعلنت دولة الإمارات بالإعلان عن حدوث تعديلات في نظام الإقامة الذهبية تهدف هذه التغيرات إلى استقطاب ذوي الكفاءة والمهارات إلى البلاد، فقد قام مجلس الوزراء بتعديل اللائحة التنفيذية الخاصة بدخول وإقامة الأجانب، وقد شملت اللائحة كثير من التغيرات الجديدة التي تخص الإقامة الذهبية الممنوحة إلى بعض الأشخاص، وتكون مدتها عشر سنوات من أجل تسهيل المتطلبات إلى الجميع.

رسوم الإقامة الذهبية في الإمارات

إن الإقامة الذهبية تكون نظام يمنح من خلاله الشخص إقامة طويلة في دولة الإمارات بالإضافة إلى الكثير من المميزات الأخرى التي يستفيد بها بعض الأشخاص، حيث تيسير القيام بالأعمال وتوفير بيئة تكون استثمارية جاذبة تشجع على النمو وتحقق النجاح في مختلف الأعمال إلى جانب جذب أصحاب الخبرة وذوي المهارة.

يبلغ سعر الإقامة الذهبيّة بين 2,800 و3,800 درهم إماراتي وهذا مخصص وفق الطلبات المقدمة من داخل  الإمارات العربيّة المتّحدة، وسعرها يتراوح بين 3,800 و4,800 درهم إماراتي وذلك بشأن الطلب المقدم من خارج الدولة.

رسوم الإقامة الذهبية في الإمارات
رسوم الإقامة الذهبية في الإمارات

من يسحق الإقامة الذهبية؟

ويكون المستفيد من الإقامة الذهبية تلك الفئات:

  • رواد الأعمال، وهم الأشخاص ذوي ملكية أو شركاء بإحدى المشاريع الرياضية المسجلة بالدولة، والتي تحقق إيرادات تتخطى مليون درهم.
  • المستثمرون، وهم المستثمرين بالعقارات بقيمة لا تكون أقل من 2 مليون درهم وهذه الميزة حديثة تجعل المستثمر يحصل على إقامة ذهبية، عندما يقوم بشراء العقار بإحدى قروض المصارف المحلية التي تم تحديدها.
  • النوابغ، يقصد بتلك الفئة قم ذوي المواهب الفريدة بالمجالات ضرورية للدولة.
  • العلماء إن الإقامة الذهبية تمنح إلى هذه الفئات ذوي التأثير الفعال في مجالهم، حيث ينبغي حصول الشخص على ماجستير أو دكتوراه بإحدى التخصصات.
  • أوائل الخريجين والطلبة.
  • الرواد في العمل الإنساني.
من يسحق الإقامة الذهبية؟
من يسحق الإقامة الذهبية؟

مميزات تعديلات الإقامة الذهبية

قام رئيس الوزراء الشيخ محمد بن راشد ترأس اجتماع مجلس الوزراء الذي شمل تغيير في اللائحة التنفيذية بشأن دخول الأجانب وإقامتهم في الإمارات، وتهدف التعديلات إلى دعم خطط النمو الاقتصادي عبر استقطاب المواهب وذوي الخبرة، وتقوم اللائحة بتوفير جميع التفاصيل بشأن أنواع تأشيرات الدخول وشروطها، كما أنها تعكس التغير الجذري في منظومة التأشيرات المستحدثة التي تعمل على تسهيل كثير من الإجراءات ودعم سوق العمل، وقد شهد نظام الإقامة الذهبي الذي يمنح إلى مجموعة من الفئات بعض التعديلات حتى تسهل المتطلبات للمستفيدين وقد شملت التغيرات ما يلي:

مميزات تعديلات الإقامة الذهبية
مميزات تعديلات الإقامة الذهبية
  • الإقامة تكون مدة 10 أعوام وتقبل التجديد.
  • لا تتطلب الإقامة الذهبية وجود مستضيف أو ضامن بالدولة.
  • تم إلغاء الشرط الذي ينص على عدم تغيب الشخص عن الإمارات حتى يحتفظ بالإقامة.
  • تم إلغاء الحد الأقصى الذي كان يحتوي على عدد العمالة المساندة، التي يستطيع الشخص استخدامها.
  • وفرت أيضاً الإقامة الذهبية مميزات جديدة تخص أفراد الأسرة، مثل السماح إليهم بالبقاء في الإمارات طوال فترة سريان الإقامة الخاصة به إذا توفي المعيل الحاصل على الإقامة الذهبية.