نظام تقييم المتعلم في الصف الرابع الابتدائي وماهية الألوان في التقييم 2022

نظام تقييم المتعلم في الصف الرابع الابتدائي، الذي يثير الجدل منذ إطلاق النظام التعليمي الجديد والمناهج الجديدة التي تعتمد على مهارات الطالب وتنميتها وليس الحفظ والتلقين، والكثير من الشكوى التي تلقتها وزارة التربية والتعليم من قبل أولياء الأمور، ثم تأكيد الوزارة على اهمية المنهج الجديد في تطوير المنظومة التعليمية والعمل على تنمية الطالب من كافة الجوانب، وعدم اعتماد الطلبة على الحفظ فقط، لذلك تم وضع تقييم الطلبة بعد الاختبارات النهائية والتي تعتمد على الألوان والتعرف على ما تعنيه هذه الألوان بالنسبة لتقييم الطلبة في هذه المرحلة.

نظام تقييم المتعلم في الصف الرابع الابتدائي

  • أعلنت وزارة التعليم عن تقييم الطلبة في الصف الرابع الابتدائي بنظام الألوان وهي عبارة عن أربعة ألوان هي” الأحمر، والأخضر، والأصفر، واللون الأزرق”.
  • أوضحت وزارة التربية والتعليم ماهية هذه الألوان وما تدل عليه حتى يتعرف الأهالي على تقييم الأبناء.
  • يأتي اللون الأحمر ليدل على ضعف الطالب وعدم قدرته على إتقان المعارف والمهارات المطلوبة منه. واحتياج الطالب للكثير من الدعم والتعلم.
  • كما يبين اللون الأصفر الذي يصل فيه الطالب إلى درجة من 50 وحتى أقل من 65، وتوضح تلك الدرجة أن الطالب في حاجة إلى الدعم.
  • اللون الأخضر هو مرحلة هامة في تقييم الطالب في الصف الرابع وتصل فيه الدرجة إلى أقل من 85 وهي تدل على اكتساب الطالب للمهارات المطلوبة منه.
  • أما اللون الأزرق فهو اللون الذي يصل إلى 100 ويعني وصول الطالب إلى أكثر من المطلوب منه وأنه فاق التوقعات في تلقي المهارات وتعلمها.
نظام تقييم المتعلم في الصف الرابع الابتدائي
نظام تقييم المتعلم في الصف الرابع الابتدائي

تقييم الطلبة وأدوات التقييم للصف الرابع الابتدائي

أعلنت وزارة التربية والتعليم ان تقييم الطلبة في النظام الجديد للصف الرابع الابتدائي. يعتمد على قياس مخرجات التعلم وقياس مهارات الطالب. عن طريق مجموعة من أدوات التقييم ومنها الاختبارات النهائية. والمهام الأدائية. ونسبة حضور والتزام الطالب في المدرسة. تحقيق الطالب لمعدل الحضور في الأنشطة المختلفة منها التربية الرياضية، والموسيقية، والتربية الفنية. يتعرض الطالب في الصف الرابع الابتدائي إلى ثلاث اختبارات خلال الفصل الدراسي الواحد في العام الدراسي. تعمل على قياس العديد من الجوانب في الطالب. يتم احتساب التقييم من مائة درجة وتحويلها إلى الألوان التي عرفنا ماهيتها بالنسبة لتقييم الطالب.