كم المدة المحددة للاعتراض على مخالفات التفتيش؟ وزارة الموارد البشرية توضح

تعد من أحد الخدمات التي تتعلق بالمخالفات الغير شرعية وغير قانونية ولذلك يسأل البعض عن كم المدة المحددة للاعتراض على مخالفات التفتيش في المؤسسة أو المنشأة، وعند سؤال رب العمل عن ارتكاب تلك الواقعة من قصد أو من دون عمد، وفي حالة تحقق اللجنة ألا يوجد الفعل العمد لها وهنا يأتي دور اللجنة المحددة للاعتراض بصورة صحيحة هنا يمكن سحب المخالفة على الفور.

كم المدة المحددة للاعتراض على مخالفات التفتيش

المدة المسموح بها وتكون محددة للاعتراض على مخالفات التفتيش تكون خلال ثلاثين يوما وهذا من تاريخ التسجيل للعقوبة على مكان العمل.

  • وقد صرحت الموارد البشرية من خلال الموقع الإلكتروني الخاص والرسمي بها أن الخدمة للاعتراضات والمخالفات في مجال العمل توفر خدمة الاستفسار عن المخالفة التي قد تم تسجيلها في أمر الشركة أو المنشأة.
  • يمكن من حق صاحب العمل يقوم بتقديم طلب للاعتراض على هذه المخالفة تصل مدته إلى شهر كامل، وذلك من تاريخ الإصدار للمخالفة، كما يفضل تقديم طلب للتسوية وأيضا يستغرق ثلاثون يوما.
  • كما نوهت الوزارة للموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على أن الشخص المقدم للطلب يجب أن يكون ممثلا معتمدا عليه في المنشأة، ومسجل لدي وزارة الموارد البشرية السعودية.

الاستعلام عن مخالفات التفتيش

حيث أن الوزارة خصصت آلية تنفيذ هذه الخدمة في حالتين الحالة الأولى، وهو عند الاعتراف بالمخالفة وهنا يرجى على الشخص إجراء تلك الخطوات:

  • أن يقوم بتسليم الغرامة المالية وعند قبولها، سوف تحصل على رسالة نصية في جوالك بتسديد الرسوم المستحقة الخاصة بالغرامة.
  • في الحالة الثانية وهي عدم إقرار الشخص بفعل المخالفة قررت الوزارة هنا أن يتم تحويل موظف التفتيش بتحويل الطلب للهيئة الابتدائية للنظر في تلك القضية.
  • إذا كان البث في العمل للرب العمل يمكن أن يتم إعفاءه من هذه الغرامة ويتم مسح المخالفة بشكل فوري.

 ما هي الضوابط والشروط من أجل الاعتراض؟

يفضل أن يقوم رب العمل بتقديم بنفسه الطلب المتعلق بالاعتراض حتى يتمكن من تسجيل العقوبة على مكان العمل أو على المنشأة.

  • من الأفضل أن يكون قد أصدر قرار من الإدارة يتعلق بشأن تلك المخالفة الغير شرعية.
  • الفترة الزمنية التي تكون متوقعة لغلق الطلب المقدم وحدها فقط من تملك القرار به وهي وكالة التفتيش وتطوير بيئة العمل.