رسمياً وزارة التعليم السعودية تحدد عدد ساعات العمل التطوعي المقررة على الطلاب

أعلنت وزارة التعليم في السعودية عن عدد ساعات العمل التطوعي المقررة على كل طالب؛ حيث حددت نظام جديد للدراسة لضمان الحصول على الشهادة وهو إتمام عدد الساعات الصفية والساعات اللا صفية وهي ساعات العمل التطوعي بأشكاله المختلفة، تعرف على التقويم الدراسي الجديد، ويحب أن يكمل الطالب هذه الساعات بالكامل ليتمكن من الحصول على الشهادة في نهاية العام، ومن جانبها أعلنت الوزارة أن العمل التطوعي فكرة جديدة تم إضافتها من أجل تنمية روح التطوع لدى الطلاب وتشجيعهم على أداء الأعمال التطوعية الخدمية في المملكة.

ساعات العمل التطوعي للطلاب 

في قرار رسمي لها أعلنت وزارة التعليم أنه بدايةً من العام الدراسي القادم 1444 سوف يتم تطبيق نظام العمل التطوعي بجانب الدراسة؛ حيث ينبغي على كل طالب إتمام عدد معين من الساعات في الأعمال التطوعية بأشكالها المختلفة، وهذا لطلاب الصفوف الدراسية الثلاثة، تعرف علي الإجازات المتبقية للطلاب في الترم الثالث، تتعدد أشكال العمل التطوعي في السعودية التي يمكن احتسابها ضمن عدد الساعات المقررة، وبعد أن يتمها الطالب يمكنه الحصول على شهادة إتمام الدراسة في العام الذي هو مسجل به بشرط النجاح في الاختبارات الصفية أيضاً.

آلية العمل التطوعي في العام الدراسي 

تسير آلية تنفيذ العمل التطوعي بحسب ما تم الإعلان عنه من خلال تحديد أحد المعلمين ليكون مسؤولاً عن النشاط التطوعي في المدرسة، يقوم بتنظيم وتنفيذ العمل التطوعي سواء داخل المدرسة أو خارجها، وذلك بالتعاون مع الجهات والهيئات المعنية ليشارك الطلاب فيها ويتم احتساب عدد ساعات المشاركة.

تشمل الأنشطة التطوعية التي تُحسب كمشاركة تطوعية كل من تنظيف المساجد وطمس الجدران وتوزيع الإفطار والأعمال المتعلقة بكسوة الكعبة والعديد من الأنشطة التطوعية الأخرى المتعارف عليها.

عدد ساعات العمل التطوعي المقررة على الطلاب 

يجب على طلاب المراحل الدراسية الثلاثة إكمال أربعين ساعة من العمل التطوعي، وهي الأنشطة غير الصفية وذلك بحسب ما يحدده منسف الأنشطة التطوعية داخل كل مدرسة ويتم احتساب عدد الساعات التي أكملها الطالب.

في حالة إذا لم يكمل الطالب عدد أربعين ساعة من العمل التطوعي متصلة أو منفصلة على مدار الصف الدراسي فلن يتمكن من الحصول على الشهادة على الرغم من نجاحه في أداء الاختبارات المدرسية لكل فصل دراسي.