ماهي مواد التقويم التكويني .. وأهم استراتجياته لتعليم أفضل

مؤخرًا كثر الحديث عن مفهوم التقويم التكويني، الذي طرح من قبل الهيئات التعليمية بغرض الارتقاء بالعملية التعلمية، ونقلها من الحفظ والتلقين إلى التحليل والتفسير والتركيب، من أجل زيارة القدرة الابداعية والابتكارية لدي الطلاب، الأمر الذي تلقي اعجاب الجميع، ودافعهم للبحث عن أجل التعرف على ماهي مواد التقويم التكويني، وكيف يتم تطبيقه، ومتي يبدأ، هل سيكون له درجات أم غير ذلك، نجيب على كافة هذا الأسئلة فيما يلي.

ماهي مواد التقويم التكويني

التقويم التكويني بناء متعدد الانظمة، يعتمد على عدد من المواد يطلق عليها اسم ” استراتيجة”، التنوع في تلك المواد كان ضروريًا حتي يناسب كاف المتسويات التعليمية ومستويات التفكير لدي الطلاب وفقا لما أكدن علية الجهات المطلعة على تلك المواد، وعلية فأن مواد التقويم التكويني شملت أكثر من ثماني استراتيجيات كل منهم تحكي مهارة معنية:

  • استراتيجية السؤال المفتوح: هذه الاستراتجية تطبق أثناء حصص التقويم، يتم من خلالها طرح سؤالمفتوح، عن الدرس الذي شرح اليوم، والغرض منها الحكم على مدي قدرت الطالب في فهم الدرس.
  • استراتيجية التفكير: والتي تتم في اخر خمس دقايق من الحصة، وتتم من خلالها حث لطالب على التفكير فيما تناولة في درس اليوم، وكاتبة الافكار التي علقت في ذهنه.
  • استراتيجية المسابقات: وهي عبارة عن مسابقات تنفسية يتم بهدف التحقيق من فهم الطالب للدرس اليوم.
  • استراتيجية التلخيص: وهي تلك المواد أو الاستراتيجة التي تطبق في نهاية الحصة، يكون الطالب فيها مطلب بعمل تلخيص، وإعادة ضياعة للمفاهيم التي تعملها.
  • استراتيجية الإشارات: وهي الاستراتيجة التي يتم من خلال استخدام يد التقويم،للتعرف على درجة فهم الطالب لدرس اليوم.

 

  • أما عن استراتجية الأركان الأربعة: والتي تعد من أكثر الاستراتيجات الفعالة في في التقويم التكويني، حيث تم فيها استغلال جدران لاربعة، لتقيم الطلاب وفق قدارتهم على استعاب درس اليوم.
  • استراتيجية الندوة: وهي اكثر ما يكون بالمراجعة الأولية لمفاهيم الدرس، حيث يقوم المعلم في نهاية الحصة بطرح عدد من الاسئلة، التي تناوالها الطلاب خلال الحصة.
  • استراتيجية تذكرة الخروج: الاستراتجية الأكثر مرحًا، وقبولا ومن قبل الطلاب، فهي عبارة عن لوحات ضغيرة، يطلق عليها تذاكر خروج، تتضمن إجابات الطلاب على سؤال طرح من قبل المعلم، يتم تسليم البطاقة ويسمح له بالخروج.
  • استراتيجية الخطأ المقصود: وهي الاستراتيجة التي تعطي حكم نهائي، بمدي قدرات الطلاب على فهم، في هذه الاستراتجية تتم قي حصص أخري، يقوم فيها المعلم بطرح المفاهيم بصورة خاطئة على ان يقوم الطلاب بتصحيحها.