بشرى سارة للسعوديين.. بدء تسليم مليار ريال تعويضات عشوائيات جدة للدفعة الأولى

أعلنت هيئة الأحياء العشوائية في مدينة جدة، بدء صرف الدفعة الأولى من تعويضات الممتلكات المؤهلة للإزالة، بحضور محافظ الهيئة العامة للعيارات إحسان بافقيه، ومدير محافظة جدة صالح التركي، مؤكدة بأن صرف التعويضات لبعض المواطنين سيكون على عدة مراحل وفقًا للجدول الزمني التي ستعلن عنه أمانة جدة وذلك فور الانتهاء مباشرة من أعمال حصر كافة العقارات وتقييمها بشكل صحيح، كما سيتطلب من المواطنين القيام باستكمال كافة الإجراءات واستيفاء المستندات المطلوبة من أجل الحصول على التعويضات.

تسليم تعويضات عشوائيات جدة

وأشارت الهيئة إلى أن التعويضات هي استمرار للجهود والمبادرات التي يقوم بها القطاع العام لإعادة تنظيم عشوائيات جدة وتحسين نوعية حياتهم، موضحة أن عمل التثمين العقاري تم من خلال لجنة مستقلة، حيث ضمت اللجنة ستة أعضاء من أربع جهات حكومية تتكون من “الداخلية- الشؤون البلدية والقروية- وزارة المالية- الهيئة العامة للعقارات”، بالإضافة إلى المقيّمين الرسميين الذين يتم اختيارهما من قبل الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين.

معايير هدم عشوائيات جدة

ستقوم الهيئة بتقييم الأرض بناءً على المعايير الفنية لكل حي، وسيتم تقييم قيمة الأرض بشكل منفصل عن قيمة الأنقاض، وسيتم تعويض من ليس لديه مستند على ملكية الأرض عن الإنقاص فقط، ويستند تقييم العقارات على المنطقة، والموقع، واستخدام الأرض (سكني، تجاري، قطعة أرض شاغرة)، ويستند تقييم تكلفة البناء على نوع المبنى والمساحة. الأحكام التنفيذية لنظام نزع الملكية والحجز المؤقت للأصول للمنفعة العامة، ودليل المعايير الفنية الصادر عن السلطات السعودية للمخمنين المعتمدين، ويقوم على أفضل الممارسات لتحسين إدارة التثمين والتثمين العقاري.

المستندات المطلوبة للحصول على تعويضات جدة

ودعت الهيئة جميع المواطنين إلى استكمال إجراءات التعويض على وجه السرعة وتقديم المستندات والوثائق اللازمة. هذا يشمل: من كل كشف حساب بنكي بصيغة PDF شركة الكهرباء وشركة المياه الوطنية وبنك التنمية الاجتماعية وصندوق التنمية الزراعية وصندوق التنمية العقارية ونسخة من السلطة القانونية للوكيل وبطاقة الهوية الوطنية وكذلك فواتير الكهرباء والمياه، بالإضافة إلى صورة المبنى (إن وجدت)، أو صورة جوية للموقع، أو أي صورة أخرى (إن وجدت) ورقم الوثيقة www.jeddah.gov.sa لتأكيد إخلاء المبنى وإرساله عبر خدمة مطالبة هدم العشوائيات عبر البوابة الرقمية لمدينة جدة.