ما هو تنسيق مدارس “STEM” والاختبارات الخاصة بالتقديم وأهم المميزات؟

تعتبر مدارس STEM للمتفوقين هي حلم كل طالب متفوق وطالبة متفوقة، حيث أن المدرسة تقبل الطلاب المتميزين الحاصلين علي الدرجات النهائية في الشهادة الإعدادية، وتقبل نخبة من الطلاب المتفوقين خصوصا في مجالات العلوم والتكنولوجيا، كما أن نظام التعليم في مدرسة ستيم يختلف عن التعليم الثانوي العام، فما هي شروط الإلتحاق بالمدرسة.

تنسيق مدارس ستيم STEM 2023

قامت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالإعلان عن ظهور التنسيق الخاص بمدارس ستيم ٍSTEM ، كما أكد علي أن المدرسة تقبل الطلاب المتفوقين بحيث يكون مجوع الدرجات الحاصل عليها الطالب 98% فأكثروذلك في الشهادة الاعدادية، ومن الممكن أن تقبل طلاب الشهادة الاعدادية الحاصلون علي 95% ولكن بشرط أن يكون الطالب حاصل علي الدرجات النهائية في مادتين علي الأقل من ثلاث مواد أساسية وهم ( اللغة الإنجليزية، العلوم، والرياضيات).

إختبارات تقديم مدارس ستيم STEM

يمكن للطالب أن يتقدم لإلتحاق في مدارس ستيم وذلك عن طريق مرحلتين، المرحلة الأولي هي التقديم الإلكتروني عبر موقع المدرسة الرسمي، والمرحلة الثانية تتمثل في التقديم الورقي وذلك من خلال الإدارة التعليمية التي تتبع لها المدرسة الإعدادية للطالب.

تنسيق مدارس STEM 2023
تنسيق مدارس ستيم STEM 2023

ويخضع الطلاب المتفوقين المنطبق عليهم تنسيق مدارس ستيم لعدة إختبارات مهمة وهي خاصة بقبول الطالب في المدرسة، ويكون الإختبارعلي 4 محاور، وهي يتم إختبار جميع الطلاب المتقدمين في مادة الرياضيات، وفي مادة اللغة الإنجليزية، كما يتم الاختبار في مادة العلوم، واختبارمهم في الاسئلة الخاصة بالمهارات الذهنية.

كما يحصل كل طالب من الطلاب علي درجات بحيث أن هذه الدرجات تحدد ترتيبه بين زملائه من الطلاب المتفوقين، ومن خلال هذا الترتيب توزع الطلاب علي جميع أفرع المدرسة والتي تنتشر في جميع أنحاء الجمهورية، ويتم هذا حسب ترتيب الرغبات المسجلة من قبل كل طالب عن طريق الموقع الإلكتروني للمدرسة.

مميزات مدارس ستيم STEM

يستمتع الطلاب بالكثير من المزايا بعد الإلتحاق بمدارس ستيم للمتفوقين ومن هذه المزايا:

  • أن المدرسة تعمل علي تنمية الطالب من حيث القدرات والمهارات لكي يصل إلي أعلي إستفادة ممكنة.
  • تقوم المدرسة بتطوير المهارات الذهنية للطالب، وزيادة ثقته بنفسه.
  • تساعد الطالب في بناء شخصيته، وايضا تعلمه المشاركة الفعالة مع أصدقائه.
  • تطوير الطلاب ذهنيا وعقليا، كما تبث روح التعاون بين الطلاب.