أسعار الحديد تتراوح بين الزيادة والنقصان .. فما هو سعر طن الحديد في السعودية اليوم؟

تختلف أسعار الحديد من كل فترة إلى أخرى، ويرتفع ويقل بين الأيام، وبالأمس صباح يوم الاثنين الموافق 27 يونيو 2022 تم انخفاض أسعار الحديد بنسبة قليلة، وسعر طن الحديد في السعودية اليوم هو 3040 ريال بينما زاد سعر الألمونيوم والنحاس، فقد انخفض سعر الحديد بنسبة 0.43% مما قلل حوالي 116.5 دولار في سعر طن الحديد، بينما تم ارتفاع سعر الألمونيوم في السوق العالمي بنسبة حوالي 0.41% أي ما يعادل 2462 دولاراً في الطن، وتم ارتفاع اسعار النحاس أيضا.

ما هو سعر طن الحديد في السعودية اليوم؟

تختلف أسعار الحديد كل يوم عن اليوم السابق ويتم ذلك حسب خطوط الانتاج العالمية، ويتم استخدام الحديد بشكل يومي وذلك لكثرة استخدامه في المباني والصناعات، وإن أفضل أنواع الحديد وأكفأها توجد في السعودية بأنواع كثيرة ومميزة، وسعر طن الحديد في السعودية اليوم يصل إلى 3040 ريال، وفيما يلي نوضح لكم العوامل التي تؤثر على زيادة تكلفة الحديد أو نقصانها.

العوامل التي تؤثر على أسعار الحديد في السعودية

يوجد الكثير من العوامل التي تؤثر على أسعار الحديد في السوق السعودي ومن هذه العوامل:

  • سعر المواد الخام:

ويجب أن يسترد المصنع تكلفة المواد الخام التي استخدمت في صناعة المنتج وذلك حتى يتحقق الربح، ويعد الطقس من العوامل التي تؤثر على تكلفة المواد الخام ومثال ذلك الصدأ.

  • قانون العرض والطلب:

فكلما زادت كمية المنتج (العرض) مع نقصان الطلب عليه  قل السعر، وكلما ارتفع الطلب على منتج ما مع نقصان المنتج ( العرض) ارتفع السعر.

  • تكلفة الشحن والنقل:

وذلك لارتفاع تكلفة الوقود والعمالة، والوقت اللازم لعبور السفن ومناخ هذه الدول السياسي وقتها.

  • تكلفة الطاقة المنتجة:

كلما زاد سعر النفط قل سعر الحديد وذلك نتيجة الركود الاقتصادي في العالم، لذلك دائما ما نجد أسعار الحديد غير مستقرة.

أهم أنواع الحديد في السعودية:

من أهم أنواع الحديد في السعودية حديد سابك وحديد الراجحي، فهم من أكبر الشركات لصناعة الحديد والصلب في السعودية بل من أكبر الشركات في العالم، ويصل سعر طن الحديد في سابك إلى 3500 ريال سعودي، ويوجد حديد الاتفاق ويصل سعره إلى 3200 ريال سعودي، وحديد وطني ويصل سعره إلى 3040 ريال سعودي.