ما هي مدة الزيارة العائلية المتعددة للمقيمين في المملكة العربية السعودية؟

يهتم كافة المقيمين بالمملكة العربية السعودية بالتعرف على كافة تفاصيل مدة الزيارة العائلية المتعددة؛ حيث أن المملكة من الدول التي يقيم بها العديد من الجنسيات المختلفة من أجل العمل بها وتحسين مستوى الدخل، ويسعي الكثيرين لعمل تأشيرة عائلية ليتمكن من استقبال عائلته، وللقيام بذلك لابد من توافر بعض الشروط والضوابط والتي سنتعرف عليها فيما يلي.

مدة الزيارة العائلية المتعددة للمقيمين

أوضحت المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية بكون التأشيرة العائلية من التأشيرات التي لا تتمدد، ولهذا لابد على جميع حاملي هذه التأشيرة بأن يغادروا المملكة قبل أن تنتهي الفترة المحددة للإقامة بالتأشيرة، وقد أرسل أحد المستفسرين “لمديرية الجوازات” استفسار عبر الحساب الرسمي والذي قال فيه ما يلي:

«بالنسبة للزيارة المتعددة لو بلغت مدة الإقامة داخل المملكة ١٨٠يومًا على رحلتين قبل مرور ٣٦٥ يومًا من تاريخ طباعة التأشيرة على جواز السفر فهل يمكن الحصول على تأشيرة زيارة جديدة أم يلزم انقضاء الـ٣٦٥ يومًا قبل التقدم للحصول على تأشيرة زيارة جديدة».

وجاء الرد من المديرية على هذا الاستفسار «بأن تأشيرة الزيارة العائلية المتعددة لا تُمدد، وعلى حاملها مغادرة المملكة قبل انتهاء فترة الإقامة المحددة في التأشيرة، ومن ثم العودة مجددًا للمملكة لاستكمال فترة تأشيرة الزيارة».

كما بينت بأن التأشيرة الخاصة بالزيارة العائلية يمكن تمددها لمدة 180 يوم وذلك عن طريق منصة أبشر الالكترونية، ويشترط في تمديدها أن يتقدم الطلب قبل الموعد المقرر لنهاية التأشيرة بأسبوع.

متي يتم مغادرة المملكة؟

نظام وثائق السفر قد بين عدم جواز مغادرة أرض المملكة إلا لمن يحملون فقط وثائق للسفر التي تكون سارية المفعول، بالإضافة لعدم جواز المغادرة أو الدخول إلا عن طريق المنافذ المحددة من قبل وزير الخارجية، وما ورد باللائحة التنفيذية الخاصة بإجراءات الدخول والخروج للمملكة.

وفي حالة الدخول للمملكة أو مغادرتها بدون وجود وثيقة السفر فقد عرض الشخص نفسه لغرامة والتي قد تبلغ نحو 5000ريال سعودي، أو منع المواطن من السفر لمدة ثلاثة سنوات، وقد يطبق عليه العقوبتين ويستثني من ذلك فقط من لديه عذر مقبول، كل هذا أوضحناه وفقًا لما ذكره النظام.

رسوم الزيارة العائلية

تعتبر الرسوم الخاصة بالزيارة العائلية بالمملكة العربية السعودية من الأمور الهامة التي يهتم بها الكثيرين والتي سنوضحها بالسطور التالية:

  • التأشيرة للزيارة العائلية التي تتراوح ما بين 14 يوم لنحو 90 يوم تبلغ رسومها نحو 2000 ريال سعودي.
  • الزيارة العائلية للمواطنين السعودية للمملكة تقدر رسوم الفرد في الستة أشهر بنحو 3000 ريال سعودي.
  • الزيارة العائلية لمدة عام تبلغ رسومها نحو 5000 ريال سعودي.
  • الزيارة العائلية لمدة عامين يكون رسوم الشخص بها نحو 8000 ريال سعودي.