القصبي : وفرة السلع من أهم التحديات لخفض سعر المنتج واستقراره

يسأل الكثيرون هل وفرة السلع تغني عن دعم الحكومة للسلعة ؟ كما يسأل المواطنين عن إمكانية إعادة  الدعم من الحكومة لبعض السلع  وخاصة بعد ارتفاع الأسعار العالمي، ماذا تقول الحكومة ؟ وماذا قال وزير التجارة في المملكة العربية السعودية عن ذلك ؟ في المقال نجيب عن تلك  التساؤلات ورأي الوزير والحكومة .

ما معنى وفرة السلع

عندما تمد الحكومة السوق بالعديد من المنتجات التي تعطشاها بحيث أن تكفي المواطنين وتزيد، كمثال عندما نجد سلعة كالقمح يحتاج إليها  الجميع ولكن  تعتمد الكثير من الدول إلى الاستيراد من الخارج، ويحدث ما حدث من مشاكل في الدول المصدرة كما نعلم أدى ذلك إلى تعطش السوق للقمح بالتالي ارتفع السعر، أما إذا كانت الدولة توفر بل وتصدر سلعة مثل منتجات البترول فيحدث استقرار في سعر السلعة ولا تحتاج السلعة إلى الدعم من الدولة.

دعم الحكومة لبعض السلع

تحتاج الحكومة لدعم السلع التي يفوق سعرها عن تناول يد المواطن محدود الدخل لاسيما لا يستطيع الاستغناء عنها عند إذن تتدخل الحكومات لدعم السلع فتشارك في سعر السلعة أو ما شابه ذلك، وبعد أن قامت المملكة العربية السعودية برفع الدعم  عن بعض السلع وارتفعت الأسعار برزت حين ذاك مخاوف المواطنين فأصبح الكثير من المواطنين  يبحثون عن إمكانية عودة دعم السلع في حالة لو زاد سعرها وتتضاعف.

 

تصريح وزير التجارة السعودي

صرح وزير التجارة السعودي ” ماجد القصبي “ردا على السؤال عن إعادة الدعم فقال في المؤتمر الصحفي لجريدة التواصل الحكومية الأمس الثلاثاء 5 من يوليو، قال سيادته حسب ما نشرته صحيفة المرصد” أن وفرة السلع تعد أحد التحديات لخفض الأسعار هذا لان وجود المنتج بكثرة يطمئن المواطن مما يؤدي إلى استقرار في الأسعار، كما أشار سيادته إلى أزمة فيروس كورونا وكيف اجتازتها الدولة بنجاح وأن المواطن لم يشعر على الإطلاق بنقص منتج أو سلعة، وتابع سيادته القول في المؤتمر مؤكداً بأن هناك آليات وضعتها الحومة السعودية لوفرة المنتجات والسلع.

قامت الحكومة السعودية مؤخراً بعمل لجنة تضم عشر جهات حكومية و يرئسها وزير البيئة لمتابعة الأوضاع العالمية، ووضع بدائل بشكل مستمر في حالة وجود أزمة أو طارئ، بحيث تستطيع اللجنة وضع خطة سريعة لتوفير المنتجات الزراعية والعلفية من مصدر أخر.