زيادة متوسط ساعات العمل بالمملكة حتى 3 ساعات خلال الأسبوع الواحد

تعد زيادة متوسط ساعات العمل هي من أكثر الأخبار رواجا الآن في المملكة العربية السعودية، بعد ارتفاع متوسط ​​ساعات العمل الأسبوعية من 43 إلى 46 ساعة، ارتفع متوسط ​​ساعات العمل الأسبوعية في المملكة بما يصل إلى 3 ساعات خلال الأسبوع. كشفت أحدث البيانات عن سوق العمل في المملكة للربع الأولى من عام 2022 أنه تمت زيادة ساعات عمل الموظفين السعوديين بمتوسط ​​ساعتان في الأسبوع بعد ارتفاعها من 39 إلى 41 ساعة.

 زيادة متوسط ساعات العمل للذكور

تمت زيادة ساعات العمل الأسبوعية للموظفين الذكور من 43 إلى 46 ساعة، فيما زادت ساعات العمل الأسبوعية للموظفات من 41 إلى 42 ساعة، وهو ما أدى إلى ارتفاع إجمالي ساعات العمل الأسبوعية. كما شهد أسبوع العمل المعتاد للعمال السعوديين زيادة في ساعات العمل. ظل متوسط ​​عدد ساعات عمل الإناث أقل من متوسط ​​عدد ساعات الذكور، حتى عندما زاد عدد ساعات عمل الإناث بمقدار ساعة واحدة خلال الأسبوع.

ساعات العمل المقبولة

وأظهرت البيانات أن أكثر من ربع العاطلين الذكور يقبلون العمل لأكثر من 8 ساعات في اليوم، بمعدل 28.6٪ للذكور مقابل 8.8٪ للإناث، في حين أن 61.8٪ للذكور و 62.6٪ للإناث يقبلون العمل لمدة 8 ساعات. الإناث أكثر تقبلاً من الذكور للعمل في غضون ساعات قليلة، حيث تفضل 24٪ من الإناث العمل لنحو 6 ساعات، مقابل 7.8٪ للذكور.

ساعات المواصلات

وأشار أكثر من ربع الباحثين عن عمل من الذكور إلى أنهم سيقبلون وظيفة تستغرق المواصلات من أجلها أكثر من ساعتين في اليوم، بمعدل 29.9 في المائة مقابل 8.8 في المائة للإناث. يشير هذا إلى أن الرجال أكثر استعدادًا للساعات التي يقضيها الموظف في النقل كل يوم. كانت الإناث أكثر احتمالاً من الذكور لقبول العمل خارج منطقة سكنهن، بنسبة 20.5٪ للإناث و 8.2٪ للذكور؛ كما أن زيادة متوسط ساعات العمل في السعودية هي من الأكثر المواضيع التي يبحث عنها العاملون والعاملات هذه الأيام.