رقم حساب المواطن لخدمة العملاء وطرق التواصل مع الخدمة لصالح المواطن

يعد رقم حساب المواطن لخدمة العملاء من أكثر الأرقام تداولا في المملكة العربية السعودية حيث تم إنشاء “برنامج حساب المواطن” الذي يهدف لوصول الدعم للمستفيدين والمستحقين من أبناء الطبقة المتوسطة و محدودة الدخل بشكل مباشر نقدًا وليس من خلال دعم المنتجات التي يتلقونها حيث يهدف هذا البرنامج إلى تشجيع الاستهلاك المعقول لمنتجات الطاقة والمياه.

ما هو رقم حساب المواطن لخدمة العملاء؟

هناك وسيلة محدودة للتواصل مع رقم حساب المواطن لأنه تم تخصيص رقم موحد 19912 لتلقي المكالمات من المواطنين والمواطنات للرد على استفساراتهم بخصوص المدفوعات هذا الرقم متاح لمدة 18 ساعة تقريبًا في اليوم ويسعى توفر هذا الرقم إلى زيادة فعالية الخدمات المقدمة للمستفيدين من أصحاب الحسابات، وتمكين التواصل المباشر معهم والتعامل مع تحديات إدارة البرنامج, قدم البرنامج أيضًا طرقًا إضافية للمستخدمين للاتصال بهم منها البوابة الإلكترونية و التويتر لخدمة العملاء.

موعد صرف حساب مواطن

منذ الدفعة الأولى وصرف حساب المواطن يتم في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي يتم الإعلان عن أي تغييرات في مواعيد الدفع أو برنامج حساب المواطن ككل على الموقع الإلكتروني لحساب المواطن وكذلك على حساب تويتر الرسمي لحساب المواطن.

أسباب إنشاء حساب المواطن

تم إنشاء حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من التداعيات المتوقعة المباشرة وغير المباشرة للإصلاحات الاقتصادية العديدة التي تنفذها الحكومة السعودية ، والتي يمكن أن تضع عبئًا إضافيًا على الأسرة السعودية من ذوي الدخل المنخفض إلى المتوسط؛ يهدف برنامج حساب المواطن إلى إعادة توزيع المساعدات الحكومية على جميع الفئات الاجتماعية المؤهلة بطريقة تعزز الاستهلاك المعقول، وتضمن تخصيص المساعدة بشكل مناسب للمجموعات المستحقة، وتقديم المساعدة النقدية للمستفيدين. النقطتان التاليتان بمثابة ملخص لدوافع إنشاء حساب الموطن:

  • تحرص المملكة العربية السعودية على تقديم الخدمات والاحتياجات الضرورية بتكلفة مناسبة لجميع المواطنين، لكن آلية الدعم القديمة لمنتجات المياه والطاقة شملت جميع المستهلكين باستهلاك متفاوت، ومن خلال برنامج حساب المواطن يمكن رفع كفاءة الدعم من خلال توجيه للفئات الأكثر استحقاقاً.
  • أن يعزز برنامج حساب المواطن الاستخدام المعقول للموارد، لأن الدعم السابق شجع الاستهلاك المفرط للمياه ومنتجات الطاقة من قبل المواطنين، مما أدى إلى إهدار هذه الموارد.