متى موعد يوم عرفة 1443/2022 وموعد العيد في السعودية؟ وأهم الأدعية في هذا اليوم

بدئت العشرة الأوائل من شهر ذو الحجة للعام 2022/1443، ولذا بدأ المسلمين والمسلمات بالمملكة العربية السعودية ومن جميع أنحاء العالم الإسلامي يتساءلون عن متى موعد يوم عرفة 1443، وما موعد العيد، بالإضافة إلى أحب الأدعية المحبب النطق بها في هذا اليوم العظيم، حيث نعلم جميعًا بأن يوم عرفة وصيامه له عظيم الأجر، وقد استطلعت المملكة العربية السعودية هلال ذي الحجة وعلى أساسه تم تحديد موعد يوم عرفة وعيد الأضحى أيضًا.. لذا دعونا نوضح لكم ذلك بالتفصيل.

متى موعد يوم عرفة هذا العام؟

يوم عرفة واحدًا من أعظم الأيام عند الله تعالي، وفيه يقف الحجاج من كل أنحاء العالم على جبل عرفات، حيث يومها هو يوم الوقوف، وهو واحدًا من أكبر السنن وشأنه عظيم كفضل ليلة القدر، وفيه يتوسل المسلمين إلى الله بالدعاء راغبين في رحمته ومغفرته، ويوافق بإذن الله يوم عرفة يوم الجمعة القادمة بإذن الله التاسع من شهر ذي الحجة للعام 1443، والذي يوافق الثامن من شهر يوليو للعام 2022، ويقف الحجاج بهذا اليوم على الجبل من وقت الظهر وحتى غروب الشمس، حيث الوقوف بعرفات هو أهم مناسك الحج.

وقد كثرت التساؤلات من قبل المسلمين بإمكانية صيام يوم الجمعة منفردًا، ويجوز صيام الجمعة منفردًا إن كانت نية المسلم صيام عرفة فقط أو صيام وليكن عاشور، فيجوز صيام يوم منفرد، بينما إن كانت نية المسلم صوم يوم الجمعة فلا يجوز، باعتبار أن يوم الجمعة هو عيد عند المسلمين، ومن تاريخ هذا المقال يتبقى يوم واحد فقط ويأتي يوم عرفة والوقوف على جبل عرفات.

أدعية يوم وقفة عرفات

وضحنا لكم متى موعد يوم عرفة والوقوف بجبل عرفات؟ والجدير بالذكر أن المسلمين يصومون يوم عرفة لأن صيامه يُكفر سنتين من الذنوب للعبد المسلم، سنة ماضية وسنة قادمة بإذن الله، ولذا يصومه المسلمون ويُكثرون من الدعاء والتقرب إلى الله تعالي بالدعاء، وقد جاءت أهم الأدعية المحبب النطق بها لهذا اليوم على النحو التالي:

  • خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

  • اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضائك، أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري.

  •  اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح.