ناسا تكشف عن الصور التي اطلقها من خلال تلسكوب “جيمس ويب”

كشفت ناسا عن تلسكوب جيمس ويب الذي تم تصنيعه بعد “تلسكوب هابل” الذي كان قادرا علي تصوير مئات المجرات والكواكب والتجمعات النجمية وهو مصدر جميع الصور المشهورة المنتشرة في الفترة الماضية ومن اشهر هذه الصور صورة (Deep field) وكانت تتميز هذه الصورة بتصوير أكثر من 10,000 مجرة ولكن كان هناك بعض المناطق الغير واضحة ولا يوجد بها اي مجرات او نجوم وهذا كان بسبب البعد الشديد للمجرات وايضا بسبب تمدد الكون المستمر وهذه كانت معلومات بسيطة عن تلسكوب هابل والأن سوف نتعرف معكم علي كل ما تريد معرفته من خلال موقع مصر مكس.

متي بدأ تصنيع تلسكوب جيمس ويب

لقد تم البدأ في العمل علي تلسكوب جيمس ويب منذ ولاية الرئيس كلينتون علي الولايات المتحدة الأمريكية وهذا من سنة 1996 وهذا يعني انه تم البدأ في تصنيعة منذ 25 سنة وكانت تكلفة تصنيعه حوالي 10 مليارات دولار ولقد سمي التلسكوب بهذا الأسم نسبة لجيمس ويب الذي كان مدير لوكالة ناسا من 14/2/1961 الي 7/10/1968 ميلادي.

ما الذي يميز تلسكوب جيمس ويب؟

هناك الكثير من المزايا التي يتميز بها هذا التلسكوب عن تلسكوب هابل في العديد من الأشياء منها أن التلسكوب يعتمد علي الأشعة التحت حمراء للتصوير مما يؤدي الي تصوير النقاط الحمراء الغير واضحة والمناطق الفارغة التي لم يتم رصد اي مجرات أو نجوم.

تلسكوب جيمس ويب
تلسكوب جيمس ويب

بماذا تتميز مرآيا تلسكوب جيمس ويب

ويتميز هذا التلسكوب بــ18 مرآة علي شكل سداسي وهناك سبب لجعل المرايا سداسية الشكل وأيضا تتميز هذه المرآيا بأنها مطلية بالذهب عكس تلسكوب هابل الذي كان مطلي بالفضة حيث أن المرآيا ال18 مطلية بسمك 100 نانومتر منالذهب الخالص بإجمالي وزن 48 جرام من الذهب الخالص.

لماذا يوجد درع حماية علي تلسكوب جيمس ويب

ويتميز أيضا بدرع حراري لحمايته من اي انبعاثات حرارية ناتجة من الشمس بسبب أن التلسكوب يقع في منطقة الــL2 (نقطة من أصل 5 نقاط حيث تكون الجاذبية متوازنة بين الشكس والقمر) والتي تبعد مليون ونصف كيلومتر من كوكب الأرض ولذلك كان يجب أن يتواجد درع لحماية التلسكوب من الأشعة تحت الحمراء والحرارة المنبعثة من الشمس.

قوة الدرع ومن ماذا تم تصميمه

ولقد تم تصميم درع التلسكوب من 5 طبقات من مادة “KAPTON” وهي مادة كربونية وشفافة ولذلك تم طلائها بطبقة رقيقة جدا من الألمونيوم لتزويدها بخاصية عكس أشعة الشمس وللعلم أن قوة العزل لدي التلسكوب قوية جدا لدرجة أن درجة الحرارة عند اول طبقة 85 درجة مئوية وعند خامس طبقة تكون درجة الحرارة 233- حتي أن نسبة الرصد تصل الي 99.9%.

بعض الصور التي رصدها التلسكوب

كشفت ناسا عن الصور التي التقتها التلسكوب وكانت المفاجئة أن التلسكوب رصد الصور بجودة عالية وبجودة أفضل من تلسكوب هابل حيث اظهر الكثسر من التفاصيل التي لم تكن موجودة في تلسكوب هابل من قبل.

تلسكوب جيمس ويب
تلسكوب جيمس ويب
تلسكوب جيمس ويب
تلسكوب جيمس ويب

وهذه الصور تعتبر اكثر الصور تداول و انتشار علي الأنترنت وهي تعتبر أكثر الصور وضوحا.