ما هي خطوات الاستعلام عن نتائج التحصيلي عام 1443 هـ؟

الاستعلام عن نتائج التحصيلي داخل المملكة العربية السعودية أصبح متاح؛ حيث أعلن معهد قياس عن ظهور النتائج لذلك العام على الحساب الرسمي بتوتير، ويمكن الاستعلام عنها برقم الهوية الوطنية والرمز، ومن المعروف أن نتائج التحصيلي يعول عليها الطلاب أهمية كبيرة في سبيل الانتظام بكلية مناسبة، وسوف نستعرض معلومات مهمة عن ذلك الاختبار مع عرض طريقة الاطلاع على نتائج التحصيلي والرابط.

كيف يمكن الاستعلام على نتائج التحصيلي عام 1443هـ؟

يوجد مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها من جانب من يرغب في الاطلاع على نتيجة التحصيلي الخاصة به  كما يلي:

  1. يتم الدخول على رابط موقع قياس
  2. بعد ذلك يتم كتابة رقم الهوية والرمز الخاص بالشخص، والضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  3. يتبع ذلك الضغط على أيقونة لست ريبوت ثم زر الدخول.
  4. يتبع ذلك الضغط على زر الاختبارات المسجلة؛ فتظهر أيقونة النتائج فيتم الضغط عليها.
  5. بعد ذلك يتم الضغط على نوع الاختبار ثم أيقونة البحث.
  6. بعد ذلك سوف تظهر التفاصيل الخاصة بنتائج اختبار التحصيلي.
خطوات الاستعلام عن نتائج التحصيلي
خطوات الاستعلام عن نتائج التحصيلي

ما طبيعة اختبار التحصيلي؟

  • اختبار التحصيلي أحد الاختبارات المحورية التي أطلقها المسؤولين عن العملية التعليمية في المملكة، والغرض من ذلك تحديد الوجهة المناسبة للطلاب بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية العامة، وذلك الأمر كان يتسبب في كثير من السلبيات في الفترات الماضية، حيث التحقت فئات لا تتناسب قدرتها مع الكليات التي انتظمت بها، ومن ثم حدث لهم مشاكل أثناء الدراسة.
  • اختبار التحصيلي يتمثل في عدد من الأسئلة التي تقيس وتحدد مستوى شخص في مادة دراسة معينة؛ من حيث طبيعة الأفكار والمعرفة والمهارات والمعلومات التي يمتلكها.

ما أهم  سمات اختبار التحصيل في المملكة؟

  • الموضوعية: المقصود بالموضوعية صياغة أسئلة واضحة، ويسهل فهمها من جانب الطلاب، وكذلك توفير البيئة المناسبة لإجراء الاختبارات على أرض الواقع أو عن طريق الموقع الإلكتروني لقياس.
  • صدق الاختبار: بمعنى أن تكون الأسئلة التي يتضمنها الاختبار قادرة على قياس قدرات الطلاب، ويندرج تحت بند الصدق كل من” صدق المحتوى وصدق المضمون والدقة في المعنى”.
  • تقنين الاختبار: ويقصد بذلك تحديد مواعيد محددة لإجراء اختبار التحصيلي ويتم الإعلان عنها قبل ذلك بفترة زمنية كافية، كي يستطيع الطلاب الاستعداد.
  • التمييز بين المختبرين: من بين مزايا اختبار التحصيلي وضع أسئلة تميز بين المختبرين؛ والغرض من ذلك إظهار الطلاب المتفوقين، وبما يساعد على الاستفادة منهم مستقبلًا ودمجهم في الكليات والتخصصات المناسبة.
  • ثبات نتائج الاختبار: ويمكن أن نقول أن هناك ثبات في نتائج الاختبار حال حصول الطالب على نتيجة متقاربة عند إجراء الاختبار أكثر من مرة.

الجهات التي تطلب نتيجة اختبار التحصيلي داخل المملكة؟

يوجد مجموعة كبيرة من الكليات التي تطلب نتائج التحصيلي عام 1443هـ، وسوف نلقي الضوء عليها فيما يلي:

  • السنة التحضيرية في الكليات العلمية بجامعة القصيم، وكلية الجبيل الجامعية، والكليات العلمية في جامعة الباحة، وكلية العلوم والهندسة في جامعة الجوف، والكليات العملية بجامعة الباحثة، والكليات الصحية في جامعات المملكة.
  • لكليات العلمية في جامعة نجران، بعثات وزارة التعليم العالي (التخصصات الصحية)، والمعهد الوطني للتقنية، وكلية الجيل الصناعية، وكلية ينبع الجامعية، والكليات العلمية في جامعة الملك عبد العزيز، وكليات العلوم الصحية المتوسطة بداخل المملكة.
  • كلية الجبيل الجامعية، وبرامج الابتعاث في شركة سابك، وكلية العلوم والحاسب بجامعة الإمام محمد بن سعود، والكليات العلمية في جامعة حائل، وكلية الطب بمدينة الملك فهد، وكلية الأمير سلطان العسكرية.

ما رابط الاستعلام على نتائج التحصيلي عام 1443هـ (2022م)؟

يمكن الدخول على الرابط التالي للاستعلام عن نتائج التحصيلي.

وفي نهاية موضوعنا حول الاستعلام عن نتائج التحصيلي عام 1443 هـ نتمنى التوفيق لجميع الطلاب من خريجي الثانوية العامة.