ماهو المقترح في حال الغاء الفصل الدراسي الثالث في المملكة السعودية؟ التعليم السعودية تحسم الجدل

النظام المُتبع في نظام التعليم السعودي في الوقت الحالي هو نظام الفصول الدراسية الثلاث، وبدئت التعليم السعودية بالعمل بهذا النظام بعام 1443/2022، حيث أعلنت عنه البدء بتنفيذه في مايو 2021 الماضي، وانتشرت الكثير من الأخبار الساعات القليلة الماضية حول إلغاء الفصل الدراسي الثالث، ومن هُنا بدأ أولياء الأمور والطلبة بالمملكة العربية السعودية يتساءلون عن ماهو المقترح في حال الغاء الفصل الدراسي الثالث؟ فما مصير الطلبة والطالبات في المدارس والجامعات السعودية، دعونا نوضح لكم بعض المقترحات بعد إلغاء الفصل الثالث.

ماهو المقترح في حال الغاء الفصل الدراسي الثالث؟

حتى الآن لم يصدر بشكل رسمي أي قرارات حول إلغاء الفصل الدراسي الثالث، خصوصًا أن البعض يقول بأن هذا النظام الجديد أثبت نجاح كبير على حد القول، ولكن ماذا إن تم إلغاء الفصل الدراسي الثالث، فكيف سيكون الوضع، وتأتي المقترحات على النحو التالي:

  • يتم إلغاء الفصل الدراسي الثالث والعودة للنظام القديم، وهو العمل بنظام الفصلين فقط، وبعد كل فصل اختبارات نهائية وفترة للإجازة.
  • إلغاء الفصول الدراسية الثلاث والعمل بنظام الفصل الدراسي الواحد، حيث تستمر الدراسة على مدار العام، وفي النهاية يكون اختبار نهائي واحد فقط، وبين كل عام وعام فترة للإجازة.
  • العمل بنظام دراسي كامل بالعام والتقويم يكون بشكل شهري، حيث يوُضع اختبار شهري على المقررات بشكل شهري.
  • اعتماد نظام الفصلين الدراسين مع تزويد ساعات الحضور للطلبة بكل المراحل الدراسية.
  • اعتماد نظام الثلاث فصول دراسية مع تقليص ساعات الحضور والدراسة.

حقيقة إلغاء الفصول الدراسية الثلاث

وضحنا لكم ماهو المقترح في حال الغاء الفصل الدراسي الثالث؟ حيث ذكرنا لكم بعض المقترحات ربما يتم العمل بها، وربما تقترح الوزارة أي مقترحات أخرى يتم العمل بها، وإلى هذه اللحظة لا يوجد أي قرار رسمي بشأن إلغاء الفصل الدراسي الثالث، بل عبارة عن توصيات مرفوعة من لجنة التعليم داخل مجلس الشوري السعودي لخادم الحرميين الشريفين، وذلك من أجل إعادة النظر في هذا القرار من جديد، وهل سوف يستمر العمل بهذا النظام للعام الدراسي المقبل 1444؟ أم سيكون لخادم الحرميين الشريفين ووزير التعليم السعودي والوزارة رأي آخر.