متاح الآن جدول التقويم الدراسي 2023 لجميع المراحل الدراسية في السعودية

أعلنت وزارة التعليم السعودية منذ فترة عن التقويم الدراسي 1444 الجديد، وهذا كالمعتاد حيث تقوم الوزارة بالإعلان عن التقويم الدراسي بشكل كامل قبل البدء في العام الدراسي الجديد، وهذا سعياً من الوزارة لتوفير الراحة للطلاب وأولياء الأمور، حيث بتوفير نظام ثابت خاضع لجدول ثابت يسهل العملية التعليمية على الجميع سواء للطلاب أو المعلمين، لذلك ومن خلال هذا المقال سوف نوفر لكم أهم التفاصيل التي جاءت في التقويم الدراسي 2023، كما سنوفر لكم التقويم الدراسي الكامل للعام الدراسي القادم.

التقويم الدراسي الجديد 2023

يُعد هذا العام من الأعوام المختلفة التي مرت علي الطالب في السعودية خلال العقود الأخيرة، وهذا يرجع للعديد من الأسباب أهمها، الجائعة التي ساهمت بشكل كبير في تغيير العديد من الأنظمة سواء كانت تعليمية أو أنظمة دول بأكملها، وبناء عليه بعد أن استمرت الدراسة عن بعد لمدة تصل إلى عامين، فسوف يكون هذا العام الدراسي هو العام الأول الذي يبدأ فيه الطلاب دراستهم بشكل حضوري تماما من المدارس.

وهذا على عكس العام الماضي التي بدأت في الدراسة حضورية للمرحلة الثانوية والمتوسطة، وكانت الدراسة عن بعد للمرحلة الابتدائية ومرحلة رياض الأطفال حتى الفصل الدراسي الثاني، ومع بداية الفصل الدراسي الثالث عاد جميع الطلاب إلى مدارسهم لتلقي مقرراتهم الدراسية بشكل حضوري تماما.

جدول التقويم الدراسي
جدول التقويم الدراسي

التقويم الدراسي ١٤٤٤ بعد التعديل

وخلال هذه الفقرة سوف نوفر لكم أهم التفاصيل التي يغفل عنها الكثير التي تخص التقويم الدراسي الجديد بعد التعديل:

  • أولا قررت وزارة التعليم السعودية أن بداية العام الدراسي الجديد سوف يبدأ في يوم 1444/2/1 هـ ومن المقرر أيضا أن يتم الانتهاء من العام الدراسي يوم 1444/12/4 هـ.
  • كما اتخذت وزارة العمل السعودية قرارا نهائيا بخصوص تطبيق نظام الثلاث فصول دراسية لهذا العام الدراسي، وبهذا يعد هذا العام هو العام الثاني على التوالي الذي يتم فيه تطبيق نظام ثلاث فصول دراسية.
  • كما ستكون الدراسية لبعض الجامعات بنظام الثلاث فصول دراسية والبعض الآخر تمسك بنظام الفصلين الدراسيين.
  • ومن المقرر أن يحصل الطلاب على 56 يوم إجازة خلال العام الدراسي بأكمله.
  • وبحسب التقويم الدراسي فسوف يكون للطلاب 39 أسبوع دراسة في العام الجديد.