رسمياً.. بدء تنسيق المرحلة الثالثة للثانوية العامة 2022 “الرابط والخطوات”

أعلنت وزارة العالي والبحث العلمي في الساعات الأخيرة عن  فتح رابط تنسيق المرحلة الثالثة للثانوية العامة بالجامعات والمعاهد المصرية 2022 ، كما أكدت أنه لا يوجد أي  تعديل في نظام التنسيق، إذ يتم بشكل إلكتروني عبر البوابة الرسمية المخصصة لعمليات التنسيق وترتيب الرغبات؛ لذا نوضح لك الآن خطوات ورابط الاستعلام بطريقة صحيحة؛ حتى لا تواجه أي مشكلة.

رابط تنسيق المرحلة الثالثة للثانوية العامة 2022

خصصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تزامناً مع اتجاه العالم للتطور الإلكتروني والنظام الرقمي، موقعاً خاصاً بمكتب تنسيق الثانوية العامة، من أجل تسهيل إتمام عمليات تسجيل الرغبات ومن ثم الاستعلام عن الكلية المرشح لها، عبر الإنترنت، من خلال الكمبيوتر الشخصي للطالب المتصل بشبكة الإنترنت ، أو معامل الحاسبات بالجامعات المصرية والكليات التابعة لها بالمحافظات المختلفة، حيث يمكن الوصول إليه بالنقر على رابط  بوابة  التنسيق الإلكتروني.

خطوات التنسيق وتسجيل الرغبات 

وبعد إتمام عمليات توطين طلاب وطالبات الثانوية العامة من المرحلتين الأولى والثانية ومن ثم إعلان نتائج تقليل الاغتراب لهم، أصبح الموقع نشط الآن لإتمام عملية تنسيق المرحلة الثالثة للثانوية العامة 2022، حيث يذهب إليه طلاب المرحلة الثالثة حالياً من أجل إدخال أسمائهم وكذلك أرقام جلوسهم، ومن ثم ترتيب رغباتهم للالتحاق بالجامعات المصرية حسب الأولوية،  وذلك على النحو التالي: 

  • أدخل على موقع التنسيق الإلكتروني التابع لوزارة التعليم العالي. 
  • قم بالضغط على زر “تنسيق المرحلة الثالثة”. 
  • أدخل جميع بياناتك المطلوبة، مثل الاسم ورقم الجلوس. 
  • قم بإدخال مجموع درجاتك الموجود في نتيجة الثانوي العام 2022.  
  • استكمل البيانات واتبع التعليمات.
  • راجع قائمة الكليات والمعاهد المتاحة في المرحلة الثالثة. 
  • ابدأ في ترتيب رغباتك، بالنقر على الكلية المراد الالتحاق بها، مع مراعاة الترتيب حسب الرغبة. 
  • ومن ثم اضغط على زر “إرسال”. 

المرحلة الثالثة للثانوية العامة

قواعد يجب مراعاتها عند ترتيب الرغبات

وفي هذا السياق تجدر الإشارة إلى ضرورة الالتزام بقواعد ترتيب الرغبات بشكل صحيح، حتى لا يحدث أي خطأ أثناء التنسيق، حيث من الممكن أن يؤدي هذا الخطأ إلى فشل عملية التنسيق، وبالتالي عدم ترشيح الطالب لأي كلية في حدود منطقته الجغرافية، مما قد يستدعي للانتظار حتى السنة اللاحقة؛ لكي تعاد عملية التنسيق مجدداً، ومن أهم تلك القواعد ما يلي: 

  1. التنسيق يتم بقطاعات التخصصات المسموح بها في المرحلة الثالثة، حيث يتم ترتيب الطلاب الراغبين في الالتحاق بالتخصص  بناءً على مجموع الدرجات. 
  2. في حال لم يلحق الطالب التخصص الذي سجله كرغبة أولى، يتم النظر في الرغبة الثانية له، ومن ثم الثالثة، إلى أن يتم توطينه. 
  3. من أهم ما ينظر إليه مكتب التنسيق أيضاً هو التوزيع الجغرافي المتدرج في مكتب التنسيق. 

وبناء على ذلك،  يجب على الطلاب أثناء عملية التنسيق، ترتيب الرغبات بالاختيار بين الكليات الموجودة في نطاقه الجغرافي أولاً،  ومن ثم إدخال الكلية المرغوب فيها بالنطاق الذي يليه، ثم الأبعد فالأبعد.