حل سؤال..أي من يعد مثالا على التفاعلات الكيميائية؟

انتشرت العديد من الأسئلة التعليمية التابعة لوزارة التعليم السعودي، ومن أهم الأسئلة التي جاءت مؤخرًا هو سؤال ” أي من يعد مثالا على التفاعلات الكيميائية؟”، فيجب على الطالب معرفة أن العديد من التفاعلات الكيميائية والعناصر الكميائية تحدث بشكل تلقائي في حياتنا، وأنها من أهم الارتباطات العامة في الحياة، وسوف نتعرف على الإجابة النموذجية الصحيحة من خلال مصر مكس.

أي من يعد مثالا على التفاعلات الكيميائية

التفاعلات الكيميائية هي خاصية للعديد من التجارب العلمية التي يتم طرحها لاستنتاج تفاعل كيميائي محدد، وذلك يتم من خلال معادلة موضحة، ويجب أن يتوافر العديد من المواد الناتجة لحدوث هذا التفاعل، والإجابة الصحيحة لسؤال “أي من يعد مثالا على التفاعلات الكيميائية”؟ الإجابة هي “صدأ المسمار”.

ما هي التفاعلات الكيميائية

والجدير بالذكر أن منهج العلوم التابع لوزارة التعليم السعودي يشمل العديد من المفاهيم الحياتية المختلفة، ومن أهما هو التفاعل الكيميائي، فيجب معرفة الطالب  بان التفاعل يتم من خلال تكسير مجموعة من الروابط الكيميائية التي تتواجد بين جزائيات وذرات المواد المتفاعلة، وذلك من خلال استنتاج روابط جديدة، وتحدث هذه الروابط من جزائيات المواد المتبقية من التفاعل، فيتم إطلاق اسم عليها وهي المواد الكيميائية الفزيائية، وفى حالة لم تتم تفاعلها يتم تسميتها بالمواد الكيميائية فقط.

التفاعل الكيميائي: يشمل التفاعل الكميائي اعدد محدد ومرتبه من الذرات في الجزئيات الكيميائية التابعة للمعادلة، وفى حالة خليطهم ينتج تفاعل في الجزائيات الخاصة بالمواد المختلطة، فيتم تكوين أشكال مركبات أو عقد، ومن الممكن أن يتم تفكك هذه المركبات إلى جزائيات أصغر حجمًا وذلك يتم بمساعدة من المواد الفزيائية.

وحيث إنه يختلف الأمر بشكل تام عندما يحدث التفاعل الكيميائي في الكائنات الحية، فهنا يتم للنباتات ويتكون على شكل التمثيل الضوئي، والذي يبدأ فيه التفاعل الكيميائي بامتداد الغذاء والأكسجين إلى انجسة النباتات والجذور، وحيث إنه من الممكن أن يحدث احتراق الأوراق وذلك يعرف من خلال التفاعل الكميائي، ولكن تكون المواد في هذا التفاعل طبيعية مثل الشمس وارتفاع درجة الحرارة مع قلة الماء في تربة النباتات، فينتج احتراق النبات أو احتراق أوراق النباتات.