برنامج حساب المواطن يوضح تأثير القروض والالتزامات المالية على دعم البرنامج

عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” من خلال حساب خدمة المستفيدين، أوضح برنامج حساب المواطن بشأن تأثير القروض والالتزامات المالية على الدعم المستحق للمستفيد، مشيرًا إلى أنه لا يتم النظر للقروض والالتزامات المالية في آلية تطبيق برنامج الدعم، وقال حساب خدمة المستفيدين: “لا يتم النظر للقروض والالتزامات المالية”.

تأثير القروض والالتزامات المالية على دعم حساب المواطن

وفي هذا الصدد أوضح حساب خدمة المستفيدين أنه يتم صرف الدعم وفق آلية محددة تقوم على معايير الاستحقاق التي تأخذ بعين الاعتبار دخل الفرد.

وأكدت خدمة المستفيدين، أنه يتم صرف الدعم من حساب المواطن حسب معايير الاستحقاق والتي تأخذ بعين الاعتبار دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمارهم، وبالتالي لا تأثير للقروض أو الالتزامات المالية المترتبة على المستفيد، مشيرًا إلى أنه يمكن معرفة قيمة الاستحقاق للدعم من البرنامج من خلال  حاسبة الدعم التقديرية.

ما تأثير السجل الزراعي على دعم حساب المواطن؟

وفي سياق متصل كشف البرنامج في وقت سابق أيضًا تأثير السجل الزراعي على حساب المواطن وذلك ردًا على استفسار أحد المواطنين الذي قال مستفسرًا: هل السجل الزراعي يؤثر على حساب المواطن؟

وكان رد حساب المواطن بالقول: “في حال وجود دخل إضافي لابد من الإفصاح عنه، وفي حال انطبقت عليك شروط الأهلية ومعايير الاستحقاق سوف يشملك الدعم”.

ما تأثير كفالة العمال على دعم حساب المواطن؟

ومن ضمن الردود من حساب المواطن على استفسارات المواطنين المستفيدين، توضيحه حول تأثير كفالة العمالة على استحقاق الدعم، مؤكدًا مجددًا بقوله عبر حساب خدمة المستفيدين على موقع “تويتر”: أن “كفالة العمالة لا تؤثر على استحقاق الدعم”، مشيرًا إلى أن المعيار الأساسي في استحقاق الدعم، يتعلق بدخل الفرد.

تفاصيل الدفعة الـ68 لشهر يوليو

ويُذكر أن برنامج حساب المواطن، أعلن عن إيداع 3.7 مليار ريال وهي الدفعة 68 من البرنامج لدورة شهر يوليو 2023م في حسابات  المستفيدين البنكية المكتملة طلباتهم، وبلغ عدد المستفيدين المستوفين معايير الاستحقاق، 11.2 مليون مستفيد وتابع، ليصل إجمالي ما دفعـه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 167 مليار ريال، بحسب مدير عام التواصل في حساب المواطن، عبدالله الهاجري، منها: 2.3 مليار ريال تعويضات عن دفعات سابقة، وحصل على الدعم من الدفعة الأخيرة 76% من المستفيدين، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1829 ريالًا.