الأراضي البيضاء توضح .. صدور فوترة الدورة الثانية في تبوك والأحساء

قام برنامج الأراضي البيضاء بأصدار فوترة خاصة بالمرحلة الأولى من الرسوم للأراضي البيضاء، وذلك لعام 1444 / 1445 ه‍، في كلاً من المحافظات التالية، وهي: محافظة الأحساء، ومدينة تبوك، في الدورة الثانية لها، حيث أنه قد دعى البرنامج لجميع ملاك الأراضي التي تكون خاضعة للرسوم إلى عمل مبادرة بالتطوير لأراضيهم، أو تقوم بالسداد خلال سنة من التاريخ الخاص بإصدار القرار، وسوف نقوم بتوضيح صدور فوترة الدورة الثانية في تبوك والأحساء.

صدور فوترة الدورة الثانية في تبوك والأحساء

فقد قام برنامج الأراضي البيضاء بتوضيح أن المهلة الخاصة بالسداد ستكون سنة كاملة من التاريخ الذي يكون محدد للفوترة، بالإضافة إلى أنه يمكن الإعفاء المكلف من جميع الرسوم، وذلك في حالة الإنجاز لتطوير الأرض خلال السنة الخاصة بالفاتورة، وقد يأتي ذلك سعياً من البرنامج لكي يتم زيادة المعروض العقاري من كافة الأراضي المطورة، والعمل على الحد من الاحتكار، وذلك من أجل التحفيز لكافة المكلفين بالتطوير لأراضيهم، أثناء الفترة الخاصة بالسماح للسداد، والعمل على الإستفادة من جميع آليات الدعم، والتي يقدمها البرنامج لك، من أجل التسريع لعملية التطوير للأراضي البيضاء.

بالإضافة إلى أنه قام البرنامج بالتوضيح لأهمية السداد أثناء الفترة التي تكون محددة، وذلك تجنباً لما قد يترتب على حدوث مخالفة قد تصل إلى 100% من القيمة الخاصة بالرسوم، بالإضافة إلى أنه سيتم السداد لكافة الرسوم المستحقة، ويمكن أيضاً لجميع ملاك الأراضي أن يقوموا بالإطلاع على جميع الرسوم التي تكون مقررة عليهم.

صدور فوترة الدورة الثانية في تبوك والأحساء
صدور فوترة الدورة الثانية في تبوك والأحساء

اللائحة التنفيذية لبرنامج الأراضي البيضاء

فقد أشار برنامج الأراضي البيضاء إلى أن اللائحة التنفيذية تتضمن التالي، وهو:

  • أن المرحلة الأولى تشمل الأراضي الغير مطورة، وتكون بمساحة 10 آلاف م2 فأكثر، والتي تقع ضمن النطاق الذي تقوم الوزارة بتحديده.
  • وأن المرحلة الثانية تشمل الأراضي المطورة والتي تبلغ مساحتها 10 آلاف م2 فأكثر، ويكون مجموع الأراضي لمالك واحد، والذي قد تبلغ مساحاتها حوالي 10 آلاف م2 فأكثر، ومتواجدة في مخطط واحد ضمن النطاق العمراني.
  • والمرحلة الثالثة تشمل الأراضي المطورة والتي قد تبلغ مساحتها حوالي 5 آلاف م2 فأكثر، والمجموع الكلي لجميع الأراضي والتي تبلغ مساحتها 10 آلاف م2، ومتواجدة في مدينة واحدة.