بعد ظهور النتيجة ما هو موعد نزول تنسيق الثانوية العامة 2023 وتسجيل الرغبات

اعتمد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم نتيجة الثانوية العامة في مساء يوم الأمس الموافق 30/7/2023 بنسبة نجاح 78.8% وهي نسبة نجاح مرتفعة عن العام الماضي، كما تم الإعلان عن اسماء الطلاب الأوائل من كافة الشعب، لكن ما هو موعد نزول تنسيق الثانوية العامة 2023 ومتى يبدأ الطلاب في تسجيل الرغبات والتي يبلغ عددها هذا العام نحو 75 رغبة، هذا ما سوف نخبرك به بالتفصيل من خلال هذا المقال.

موعد نزول تنسيق الثانوية العامة 2023 المرحلة الأولى 

عادة يبدأ تنسيق الثانوية العامة للألتحاق بالجامعات لطلاب المرحلة الأولى بعد مرور ثلاثة أيام على ظهور النتيجة أي يتوقع فتح باب التسجيل يوم الخميس المقبل الموافق 3/8/2023.

من المقرر أن يسجل الطلاب لهذا العام نحو 75 رغبة لطلاب شعبة العلمي علوم والشعبة الأدبية وشعبة العلمي رياضة، ويتم تقسيم الطلاب إلى شرائح على حسب المجموع ويتم التسجيل بصورة إلكترونية سواء باستخدام الجهاز الشخصي للطالب أو من خلال معامل الحاسبات بالجامعات الحكومية والكليات التابعة لها.

خطوات تسجيل رغبات المرحلة الأولى للعام الدراسي 2023/2024 

اشارت وزارة التعليم العالي إلى أنه ينبغي على الطالب الذي يريد تسجيل الرغبات الخاصة به إتباع هذه الخطوات في التسجيل حتى يضمن التسجيل بصورة صحيحة وهي كالآتي:

  • يقوم الطالب باختيار الكليات المحددة له في قطاع ما من المجموعة ” أ”.
  • بعد الإنتهاء من اختيار هذه الكليات يتاح له اختيار الكليات المتاحة له في المجموعة “ب”.
  • بعد ذلك يتم اختيار الكليات المتاحة له في المجموعة ” ج”.

أما إذا أردت أن تتعرف على تعريف المجموعات فهو كالآتي: 

  • مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعات الأقرب للإدارة التعليمية التابع لها الطالب.
  • مجموعة (ب) إجبارية: هي عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية التابع لها الطالب، ولا يوجد فرق في اختيار أي منها قبل الأخرى.
  • مجموعة (ج): باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، ويُسمح للطالب باختيار أي منها.

توقعات تنسيق الجامعات 2023 

يتوقع أن يكون تنسيق العام الحالي مقارب لتنسيق العام الماضي مع وجود اختلاف طفيف للغاية نظرًا لتقارب شرائح المجاميع هذا العام مع العام الماضي.