ما هي شروط استحقاق الدعم السكني والشروط الخاصه بالنساء وكيفية التقديم؟

تقدم وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية خدمة الدعم السكني في المملكة العربية السعودية، وهي إحدى الخدمات الإلكترونية المتميزة التي تساعد المواطن السعودي على الحصول على سكن لائق وفق معايير إنشائية متطورة. ومن خلال هذا البرنامج، تسعى الوزارة إلى دعم جميع الفئات المحتاجة في المجتمع السعودي، ومنها كبار السن والأرامل والأيتام وأصحاب الاحتياجات الخاصة.

شروط استحقاق الدعم السكني

ومن أجل الاستفادة من هذه الخدمة، تحددت الوزارة بعض الشروط الأساسية للاستحقاق للدعم السكني، وهي أن يكون المتقدم من الجنسية السعودية وأن يكون عمره أكثر من 25 عامًا وأن تكون الأسرة الراغبة في التقديم مقيمة في الأراضي السعودية وأن لا يكون أحد أفراد الأسرة مالكًا لمنزل مناسب خلال خمس سنوات ماضية وأن لا يمتلك  أحد أفراد الأسرة المتقدمة للحصول على دعم سكني مسكن حكومي.

و طبقا  للمادة التاسعه من الائحه التنفيذيه للدعم السكني  يجب ألا يكون لدى الأسرة القدرة المالية على تملك مسكن مناسب. ويعتبر لدى الأسرة القدرة المالية على امتلاك مسكن مناسب إذا كان لديها أصولاً تبلغ قيمتها السوقية خمسة ملايين ريال سعودي أو أكثر.

ولا يحتسب ضمن الأصول الآتي:

 1-. السيارات التي يملكها أفراد الأسرة للاستخدام الشخصي بما لا يتجاوز ثلاث سيارات.

2- الأرض السكنية التي تبلغ مساحتها ألف متر مربع أو أقل

الدعم السكني للنساء

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للنساء أيضًا الاستفادة من هذه الخدمة، وبخاصة المرأة المطلقة والأرامل، حيث تتيح الوزارة لهن الحصول على الدعم السكني والاستفادة من الوحدات السكنية المتاحة عن طريق بوابة سكني السعودية، وذلك بعد استيفاء بعض الشروط مثل

  • ان تكون سعودية الجنسيه
  • ألا تمتلك وحده سكنيه خاصه بها
  • ألا تمتلك أصول سكنيه
  • ألا تكون أحد مستفيدي الدعم السكني سابقاً
  • أن تكون من مقيمي المملكه السعوديه بشكل دائم

كيفية التقديم على الدعم السكني

وإذا كنت ترغب في التقديم للاستفادة من هذه الخدمة، فيمكنك الانتقال إلى موقع الإسكان وتسجيل حساب جديد واستكمال البيانات الشخصية وتقديم طلب للحصول على وحدة سكنية. ويمكن تقديم بيانات الأتصال. كما تنص المادة الخامسة عشر من اللائحه أنه يحق  للوزارة أن تطلب من المتقدم في أي وقت تقديم مستندات أو معلومات أو إقرارات تثبت أو تؤيد أياً من المعلومات والبيانات الخاصة بالمتقدم وأفراد أسرت.