دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب وأفضل الأعمال في هذه الليلة المباركة

دعاء ليلة النصف من شعبان، وهي الليلة المباركة التي تحمل من الخير أكمله لمن قامها وصام نهارها، وأكثر فيها من الدعاء تقرباً من الله عز وجل، فشهر شعبان هو شهر رفع الأعمال كما ورد في السنة النبوية، فشهر شعبان هو الشهر الذي كان الرسول صل الله عليه وسلم يصومه كله إلا قليلاً، وتأتي ليلة النصف من شعبان بعد مغرب يوم 14 شعبان وحتى فجر اليوم التالي، ويستحب صيام نهارها وقيام ليلها بالدعاء والذكر وقراءة القرأن، وغيرها من شتى أنواع القربات إلى الله سبحانه وتعالى.

ليلة النصف من شعبان 1444

يحتفل المسلمون في شتى بقاع الأرض ومغاربها بليلة النصف من شعبان، والتي توافق في هذا العام، ليلة يوم الأثنين 14 شعبان الموافق ليوم 6 مارس 2023، وليلة النصف من شعبان هي إحدى ليالي الأيام البيض، والتي حثنا الرسول صل الله عليه وسلم على صيامها، وتبدأ الأيام البيض لشهر شعبان 1444، بداية من يوم الأحد 5 مارس 2023، وتستمر حتى الثلاثاء 7 مارس 2023.

واحياء ليلة النصف من شعبان والدعاء فيها من السنن المؤكدة، وذلك لما ورد في الحديث الشريف الذي رواه علي بن أبي طالب كرم الله وجه عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال:-

إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلا كَذَا أَلا كَذَا؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ».

دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب

الدعاء من أفضل القربات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، ويستحب الإكثار من الدعاء في ليلة النصف من شعبان، لما ورد عن هذه الليلة من فضل عظيم، فكان الإمام علي رضي الله عنه يخرج في هذه الليلة وينظر إلى السماء ويقول:-

«اللهم ربَّ داود، اغفر لمن دعاك في هذه الليلة ولمن استغفرك فيها».

وننشر صيغة دعاء ليلة النصف من شعبان، الدعاء المكتوب المستجاب، كما ورد عن النبي صل الله عليه وسلم، فأحيوا ليلة النصف من شعبان بالدعاء المكتوب التالي، وبما يفتح الله به عليكم وما يتيسر من أمر الدنيا والأخرة.

«اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ».

فضل ليلة النصف من شعبان

أورد النبي صل الله عليه وسلم، في الحديث الشريف العديد من فضائل ليلة النصف من شعبان، فهي ليلة مباركة جلية معينة بقدرها، فإذا كانت ليلة القدر غير معروفة على وجه الدقة، فإن ليلة النصف من شعبان معروفة وفضلها عظيم، فهي من النفحات التي جعلها الله خيراً للأمة الإسلامية، فقم ليلها بالدعاء مستبشراً بأن تصيبك إحدى نفحاتها والتي قد لا تشقى بعدها أبداً، ومما ورد من الحديث النبوي عن فضل ليلة النصف من شعبان ما يلي.

روى الترمذي وابن ماجه عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: فقدتُ النبي صلى الله عليه وآله وسلم ذات ليلة، فخرجت أطلبه، فإذا هو بالبقيع رافعٌ رأسَه إلى السماء، فقال: «يَا عَائِشَةُ، أَكُنْتِ تَخَافِينَ أَنْ يَحِيفَ اللهُ عَلَيْكِ وَرَسُولُهُ؟» فقُلْتُ: وما بي ذلك، ولكني ظننتُ أنك أتيتَ بعضَ نسائك. فقال: «إِنَّ الله تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَغْفِرُ لأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعرِ غَنَمِ كَلْبٍ».

وروى البيهقي في «شعب الإيمان» حديث عن فضل ليلة النصف من شعبان، فعن عثمان بن أبي العاص، رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا كَانَ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ نَادَى مُنَادٍ: هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ، هَلْ مِنْ سَائِلٍ فَأُعْطِيَهُ، فَلَا يَسْأَلُ أَحَدٌ شَيْئًا إِلَّا أُعْطِيَ، إِلَّا زَانِيَةٌ بِفَرْجِهَا أَوْ مُشْرِكٌ»

موعد ليلة النصف من شعبان 1444

تأتي ليلة النصف من شهر شعبان هذا العام 1444، بعد مغرب شمس يوم الأثنين 6 مارس 2023، وتستمر حتى فجر يوم الثلاثاء 7 من نفس الشهر والموافق ليوم 15 شعبان 1444.

فضل ليلة النصف من شعبان

ليلة النصف من شعبان هي الليلة التي تسبق يوم 15 شعبان، وهي ليلة مباركة إذ شهدت تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام بمكة، وما كان فيها من تطييب قلب الحبيب صل الله عليه وسلم، لما رأى الله من تقلب وجهه في السماء، فوعده بأن يوليه قبلة يرضاها وهي أن يتوجه المسلمين في صلاتهم إلى المسجد الحرام بمكة، وكان ذلك في ليلة النصف من شعبان.

ومن أسماء ليلة النصف من شعبان، ليلة البراءة وليلة الغفران، لأن الله يغفر في هذه الليلة لجميع خلقه إلا مشرك أو مشاحن، ويقدر فيها الأرزاق ويجب الدعوات ويعطي فيها من الخير ما لا يعطي في سواها من الليالي.