القُمع التسويقي sales funnel تعريفه و مراحله و طبيعة المحتوي في كل مرحلة لزيادة المبيعات

مصطلح القُمع التسويقي من المصطلحات التي نجدها كثيرًا في مجال التسويق الإلكتروني، حيث أن قُمع المبيعات هو المسار الذي يوجه العميل من خلاله عندما يقرر شراء سلعتك أو خدماتك، يتم استخدامه لمراقبة العملاء المتوقعين، تتم عملية القُمع التسويقي عبر أربعة مراحل تنازلية، يندرج فيها العملاء لاختبار القابلية للشراء، وهي الوعي بالعلامة التجارية،  الاهتمام، القرار، الشراء.

القُمع التسويقي تعريفه، ومراحله

يعتبر القُمع التسويقي من أفضل الإستراتيجيات التسويقية الحديثة، وهو نموذج تسويقي يوضح الرحلة التي يخوضها الزبون أو العميل منذ مرحلة إعجابه بالمنتج أو العلامة التجارية، إلى حين اتخاذه قرار الشراء.

مراحل القُمع التسويقي Funnel Stages

القُمع التسويقي ليست استراتيجية  ذات حجم واحد يناسب الجميع؛ قمع التسويق الخاص بك مصمم بشكل فريد لجذب العميل أو الزبون المناسب لخدمتك أو منتجك.

لكل مرحلة من مراحل القمع التسويقي محتوى خاص به.

القمع التسويقي sales Funnel
القمع التسويقي sales Funnel

 

مراحل التدفق التسويقي وطبيعة المحتوي في كل مرحلة

الوعي Awarenes

هي أولي مراحل القُمع، هذه هي اللحظة التي تقوم فيها بجذب انتباه العميل نحو منتجك أو خدمتك؛ من خلال إعلان ترويجي، أو منشور علي فيسبوك أو رسالة بريد إلكتروني، بعدها يصبح العميل علي دراية بما تقدمه، ربما يقوم بالشراء مباشرة و كثير من الأحيان تكون مرحلة الوعي هي محاولة لجذب العملاء المحتملين لحثهم على العودة إلى موقعك، ومعرفة نشاطك التجاري وما تقدمه بشكل أكثر، المحتوي الذي تقدمه في هذه المرحلة انفوجرافيك، بودكاست، بعض الكتب الإلكترونية.

الإهتمام  Interest

عندما يصل المستهلكون إلى مرحلة الإهتمام في مسار تحويل المبيعات فإن العملاء يجرون أبحاثًا وبعض المقارنات فيما تقدم من خدمات، ويفكرون أيضًا في الخيارات المتاحة لهم، الهدف الذي يجب أن تعمل عليه في هذه المرحلة ليس البيع وإنما يجب أن يكون مساعدة المستهلكين في اتخاذ القرار الصحيح بالشراء، وتعريفهم بشكل أكبر علي ما تقدمه، ومن هنا يكون نوع المحتوى الذي يمكن أن تقدمه هو محتوي يمكنك من كسب ثقة العميل، مثل دراسة حالة، رسائل بريد إلكتروني، تقدم لهم بعض التقارير توضح لهم المشكلة وكيف لمنتجك أو خدمتك أن يقوم بحلها، من الممكن أن تعرض لهم بعض الآراء حول منتجك أو خدماتك من عملاء آخرين.

القرار Decision

تبدأ عندما يكون المستهلك أو العميل مستعدًا لشراء خدماتك أو منتجاتك،  لقد قام باتخاذ القرار وتحديد الخيارات المتاحة أمامه للشراء، في هذه المرحلة هو الوقت المناسب لتعرض عليهم العروض مثل الشحن المجاني، كوبونات خصم، أو منتجات مجانية.

الشراء Action

في هذه المرحلة يقوم العميل المحتمل بالتحول إلى عميل فعلي، من خلال قيامه بحدث معين مثل شراء خدمة أو منتج ليصبح هذا العميل جزءًا من عملك التجاري، ولكن قيام العميل بالشراء لا يعني نهاية المسار، ولكن لابد أن تتأكد أن العميل سيعاود الشراء والتصفح في موقعك عدة مرات أخرى.

الآن أصبح لزامًا عليك أن تتأكد من العميل إذا كان قد استمتع في رحلته معك، ومعرفة آرائهم عن منتجاتك أو خدماتك.