تعرف على الكثير من استخدامات الريتينول للبشرة وكيفية استخدامه وآثاره الجانبية

هو أحد أشكال فيتامين أ ومن الممكن استخدامه بدون استشارة الطبيب كعلاج موضعي على البشرة، يتوفر على هيئة كريمات، ومراهم، وأمصال، انتشر خلال السنوات الأخيرة وحصل على شعبية لما له من فوائد للبشرة، يضاف الريتينول إلى الكريمات وبعض من مستحضرات العناية بالبشرة لما له من تأثيرات مضادة للشيخوخة فهو يساعد على تقليل تجاعيد البشرة والمسام الواسعة كما أنه يعمل على إزالة حب الشباب وتوحيد لون البشرة.

كيفية استخدام الريتينول وكم يستغرق من الوقت للعمل؟

يستخدم الريتينول كعلاج موضعي حيث يتوفر في عدة أشكال تتمثل فيما يلي:

  • كريمات.
  • مراهم.
  • جل.
  • أمصال (سيروم).

يقوم الشخص باختباره عند استخدامه لأول مرة على جزء صغير من الجلد للتأكد من عدم وجود حساسية تجاه المادة المستخدمة، يوضع طبقة رقيقة منه على الجلد يوميا من الأفضل أن تكون ليلا بعد تنظيف الوجه بمدة تتراوح من 20 إلى 30 دقيقة، لكي ترى تحسنا في شكل البشرة وملمسها من الأفضل استخدام المنتج عدة أسابيع.

توضع طبقة رقيقة من الريتينول على البشرة
توضع طبقة رقيقة من الريتينول على البشرة

استخدامات الريتينول

يستخدم الريتينول في تعزيز صحة الجلد وذلك لقدرته على اختراق طبقة الجلد، كما أنه يساعد في علاج بعض المشاكل المرتبطة بالبشرة مثل:

حب الشباب

حب الشباب هو مرض جلدي شائع، ينتج عن تراكم خلايا الجلد الميتة وانسداد المسام بالإضافة إلى ظهور البثور السوداء أو البثور البيضاء، يعمل الريتينول على تقليل تقشير الجلد الذي يسد المسام مما يؤدي إلى تقليل الالتهاب.

يساعد أيضا في علاج ندبات حب الشباب فمن الممكن ظهور بعض البقع الحمراء أو الداكنة أثناء مرحلة الشفاء نتيجة الالتهاب وقد تستمر لعدة أسابيع، يساعد العلاج الموضعي في تقليل الالتهاب الناتج عن البثور، ولكن لا يستخدم في حالة الندبات الشديدة.

التجاعيد

يستخدم كمضاد للتجاعيد، يوجد عدة عوامل تسبب ظهور التجاعيد مثل تقدم العمر والتعرض للأشعة فوق البنفسجية، فتنقسم الخلايا ببطء ويبدأ الجلد بالترقق ويفقد رطوبته ومرونته، وتقل نسبة الكولاجين في البشرة مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد، والخطوط الرفيعة، والترهلات.

يعمل الريتينول على تحسين مظهر الخطوط الرفيعة والتجاعيد وذلك عن طريق حماية الكولاجين من التكسير وتحفيز إنتاجه، أيضا يجعل البشرة أكثر قوة ويجعل الجلد يبدو ممتلئا.

علامات التمدد

علامات التمدد هي علامات تظهر على الجلد أثناء زيادة الوزن، أو خسارة الوزن الشديد، أو الحمل، وتكون وردية اللون في بداية ظهورها ثم تتحول إلى لون أبيض، يجعل الريتينول علامات التمدد أقل وضوحا، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدامها أثناء الحمل.

الكلف

الكلف هو ظهور بقع داكنة على سطح الجلد المعرض للشمس نتيجة التعرض للضوء والحرارة، أيضا قد يظهر في حالة وصول الهرمونات إلى مستويات معينة فيزداد إنتاج الميلانين فتظهر البقع الداكنة، يساعد الريتينول في جعل الكلف يختفي، من الممكن أن يظهر الكلف أيضا أثناء الحمل ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.

الآثار الجانبية 

يعاني بعض الأشخاص من ظهور عدة آثار جانبية وذلك بسبب استخدام منتج جديد مثل الريتينول، وتحدث أيضا في حالة استخدامه لمدة طويلة أو تركيز عالي، وتتمثل فيما يلي:

  • حكة.
  • احمرار.
  • تهيج.
  • تقشير الجلد.
  • جلد ملتهب.

في هذه الحالة يوصى باستخدامه مرة كل ليلتين أو ثلاث،  ويوجد بعض الآثار الجانبية نادرة الحدوث، تتمثل فيما يلي:

  • تلون الجلد وتورمه.
  • انفجار حب الشباب.
  • حساسية للأشعة الفوق بنفسجية، لذلك يوصى بوضع واقي شمس بعد استخدامه.