تعرف على فوائد شاي الماتشا الصحية وقيمته الغذائية وآثاره الجانبية

يستخلص شاي الماتشا من نبات كاميليا سينينسيس، كما أنه يعد شكل من أشكال الشاي الأخضر، ويحتوي أيضا على جميع العناصر الغذائية الموجودة في أوراق الشاي مثل الكافيين ومضادات الأكسدة أكثر من الموجود في الشاي الأخضر، لذلك يتميز بعدة فوائد صحية حيث يعمل على تعزيز صحة الكبد وصحة القلب بالإضافة إلى المساعدة في الحصول على وزن صحي، يتناول المقال التالي بعض من تلك الفوائد.

ما الفرق بين شاي الماتشا والشاي الأخضر؟

بالرغم من أنهما من نفس النبات، ولكن يختلفان في طريقة النمو حيث تنمو النباتات المستخدمة في شاي الماتشا في مكان مظلل مما يؤدي إلى نقص في ضوء الشمس الذي ينتج عنه زيادة مستوى مضادات الأكسدة، والكلوروفيل، والثيانين، يحتوي أيضا الشاي الأخضر على نفس المركبات ولكن بنسبة أقل.

الماتشا
فوائد شاي الماتشا الصحية

 

القيمة الغذائية لشاي الماتشا

تحتوي كل ملعقة صغيرة من شاي الماتشا على:

  • السعرات الحرارية: 7 سعر حراري.
  • الدهون: 0 جم.
  • الكربوهيدرات: 0 جم.
  • البروتين: 0 جم.
  • الكالسيوم: 6 مجم.
  • الحديد: 28 مجم.
  • الكافيين: 37.8 إلى 88.8 مجم.

فوائد شاي الماتشا الصحية

كشفت الدراسات العديد من فوائد شاي الماتشا، تتمثل فيما يلي:

غني بمضادات الأكسدة

يحتوي على عدد من المركبات التي تعمل كمضادات للأكسدة، فتعمل مضادات الأكسدة على إزالة الجذور الحرة بالإضافة إلى منع تلف الخلايا مما يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

تعزيز صحة العظام

أثبتت الدراسات أنه يعمل على منع فقدان العظام وأن شرب الشاي مرتبط بتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، كما أجريت دراسة في كوريا أثبتت أن النساء اللاتي يتناولن كوب شاي يوميا أقل عرضة لفقدان كتلة العظام بعد سن اليأس من النساء اللاتي لم يتناولن.

تعزيز صحة الكبد

يعمل شاي الماتشا على الحفاظ على صحة الكبد حيث أثبتت دراسة أجريت على 15 شخص أن شرب هذا النوع من الشاي يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض الكبد، كما أجريت دراسة عام 2020 أثبتت أن شاي الماتشا يقلل إفراز إنزيمات الكبد لدى مرضى الكبد الدهني غير الكحولي.

تحسين وظائف المخ

يعمل على تحسين الوظائف الإدراكية مثل الانتباه، ورد الفعل، والذاكرة، والحركة، واللغة، عادة يحدث خلل في تلك الوظائف بعد سن 65 وتكون أكثر شيوعا، كما أثبتت الدراسات أن في حالة شرب هذا النوع من الشاي يعمل على حماية المخ من تلك الاضطرابات العقلية.

يعزز صحة القلب

أيضا يساعد في دعم نظام القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى أنه يمنع تراكم الترسبات وحدوث النوبات القلبية، بالإضافة إلى أنه يساعد على تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم ومضاعفاته، لذلك يقلل من خطر الإصابة بالعديد من أمراض القلب.

جعل البشرة أكثر إشراقا

وذلك لاحتوائه على مادة الكافيين، من الممكن أيضا إضافته إلى روتين العناية بالبشرة واستخدامه كقناع حيث يعمل على تقليل الاحمرار وجعل البشرة أكثر صحة.

خسارة الوزن

يساعد هذا النوع من الشاي على خسارة الوزن، كما أثبتت دراسة عام 2020 أنه عند شربه بجانب ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي لمدة 12 أسبوعا يؤدي ذلك إلى خفض مؤشر كتلة الجسم وخسارة الوزن.

طريقة تحضير شاي الماتشا

يوجد عدة طرق لتحضير شاي الماتشا، تتمثل فيما يلي:

الطريقة التقليدية هي إضافة ملعقتان صغيرتان من المسحوق إلى كوب من الماء المغلي ثم خلطهما جيدا، من الممكن أيضا تقليل كمية المسحوق في حالة أردته أخف، من الممكن أيضا دمجه مع بعض الوصفات مثل الآيس كريم، أو المشروبات التي تحتوي على الحليب، أو البسكويت، أو الأرز باللبن.

 

الآثار الجانبية

من الأفضل تناول هذا النوع من الشاي باعتدال وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكافيين أكثر من الشاي الأخضر، على الرغم من فوائد الكافيين الصحية لكن من الأفضل عدم تناولها بكثرة فمن الممكن أن يكون لها آثار ضارة، أيضا يقول بعض العلماء أن الكميات العالية من الكاتيكين الموجودة في الشاي قد تسبب مشاكل للكبد، لذلك من الأفضل تناول من 1-2 كوب يوميا لكي يكون تناوله أكثر آمنا.